كاتب اسرائيلي عن وفاة زعيم عربي : "تعرضنا لخسارة كبيرة "

اسرائيل والزعماء العرب والتطبيع

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكر كاتب إسرائيلي، مساء السبت، أن سلطان عمان الراحل، قابوس بن سعيد، استطاع أن يقييم علاقات طيبة مع إسرائيل وإيران في وقت واحد، واصفا هذه الحالة بالفرصة النادرة.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، عن الكاتب جاكي حوجي، قوله، إن إسرائيل خسرت برحيله جزءا من التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

وأضاف الكاتب الإسرائيلي، أن السلطان قابوس التقى برئيس جهاز الموساد السابق، الجنرال إفرايم هاليفي، في العاصمة البريطانية، لندن في العام 1975، أي بعد توليه مقاليد الحكم في العاصمة، مسقط.

وأشار إلى إقامة علاقات رسمية بين البلدين، في العام 1996، حيث تم افتتاح ممثلية إسرائيلية في سلطنة عمان، فيما وصل وفد دبلوماسي عماني رسمي إلى تل أبيب.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن العلاقات الثنائية بين عمان وإسرائيل توقفت بعد مرور أربع سنوات من بدء العلاقة الرسمية بينهما، وذلك حينما اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية، في سبتمبر/أيلول من العام 2000.

وأكد الكاتب الإسرائيلي أن السلطان قابوس بن سعيد نجح في إقامة علاقات مع دول متناقضة، وبأنه دشن سياسة خارجية مختلفة، خاصة وأنها من وراء الكواليس، وبصورة هادئة.

ولفت إلى أنه مع تولي السلطان هيثم بن طارق بن سعيد، مقاليد الحكم في مسقط، فإنه من المحتمل أن تجد إسرائيل وساطة عمانية جديدة بينها وبين وأعدائها - دون ذكر أسماء دول بعينها.

وتوفي سلطان عمان، قابوس بن سعيد، في العاشر من الشهر الجاري، عن عمر ناهز 79 عاما، بعدما حكم السلطنة منذ العام 1970.

سبوتنيك