تعديل أسعار تأمين "الدراجات النارية" في فلسطين

تعديل على اسعار تأمين الدراجات النارية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مدير عام الإدارة العامة للتأمين في هيئة سوق رأس المال أمجد جدوع، أن مجلس الوزراء صادق في جلسته السابقة، على مشروع نظام مُعدل لنظام تحديد مستوى

الأسعار أو التعرفة الخاصة بتأمين المركبات والعمال، مشيرا إلى أن القرار يتعلق بتأمين الدراجات النارية فقط، ولا يشمل السيارات.

وقال جدوع، إن الحكومة لجأت في العام 2017 إلى تشكيل لجنة لدراسة نظام التأمين على الدراجات النارية وإجراء التعديلات عليه، وذلك بسبب ازدياد أعداد الدراجات

النارية ومستخدميها في فلسطين، وازدياد أعداد وكالات الاستيراد وطلب شركات التأمين أسعار عالية على تأمين الدراجات بسبب تصنيفها كمركبات خطيرة تسبب الموت، ونتيجة احتجاج الوكلاء وأصحاب الدراجات.وفقا لحديثه لوكالة "معا" المحلية.

وأوضح جدوع، أن الحكومة حددت الحد الأدنى والأعلى لقسط التأمين للدراجات النارية وذلك بناء مجموعة من المعايير، وتسمى "معايير الخطر" كعمر السائق، وسجله المروري، نوع المركبة، عدد سنوات الخبرة في السياقة، طبيعة عمل السائق في حال كان يعمل ضمن خدمة التوصيل "ديلفري"، هل يستخدم الدراجة في سباقات السرعة؟ إضافة إلى قوة المحرك.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة للتأمين في هيئة سوق رأس المال: "إن الحد الأدنى للتأمين الإلزامي لدراجة نارية قوة محركها من 51-250 CC مثلاً هو 1000 شيقل، وان الحد الأعلى 2220 شيقلا يضاف له الأضرار المادية للطرف الثالث في التأمين (الحد الأدنى لها 190 شيقلاً، والحد الأعلى 450 شيقلاً).

وتابع: "أما الدراجات التي تزيد قوة محركها عن 250 CC والتي تكون فيها درجة الخطورة اكبر، فان الحد الأدنى للتأمين الإلزامي هو 2220 شيقلاً والحد الأعلى 4910 شواقل يضاف لها بند الأضرار المادية للطرف الثالث في التأمين (الحد الأدنى 260 شيقلاً، والحد الأعلى 570 شيقلا).

وأشار إلى أن تنفيذ القرار سيبدأ فور نشره في الصحف الرسمية ويتوقع ان يتم ذلك خلال الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل.

من جانبه، كشف موسى رحال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات، عن وضع وزارته عددا من المعايير للراغبين بالحصول على رخصة قيادة دراجات نارية، تشمل وثائق رسمية إضافة إلى فحوصات طبية، يتقدم بعدها الشخص للفحصين النظري والعملي.

ونقلت وكالة "معا" عن رحال قوله: هناك ثلاثة أنواع لرخص قيادة الدراجات النارية، وهي (A2) وتسمح للحاصل عليها بقيادة دراجات نارية بقوة محرك حتى 50 CC، و (A1) وتسمح للحاصل عليها بقيادة دراجة نارية بقوة محرك حتى (500) CC ، ودرجة(A) وتسمح للحاصل عليها بقيادة دراجة نارية بقوة محرك تزيد على (500) CC وما دون ذلك".

كما شدد رحال على ضرورة أن تتوفر لسائق الدراجة عند التدريب كافة وسائل الحماية كالخوذة والملابس الخاصة بالدراجة، وان يلتزم بالقواعد والقوانين التي تضعها وزارة النقل والمواصلات، مؤكدا أن الوزارة سترفض تسجيل ملكية دراجة لشخص غير حاصل على رخصة قيادة خاصة وتنطبق عليها الدرجة اللازمة للرخصة، كما وترفض تسجيل أكثر من دراجة نارية باسم شخص واحد، باستثناء بعض الشركات التي تعتمد على الدراجات في النقل والعمل.

معا