أردوغان: لا تنقيب بالمناطق البحرية التركية الليبية دون موافقتنا

thumbs_b_c_cd5fdbe824643247e14ca2f2f5108552

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، على أن بلاده لن تسمح بأي أعمال تنقيب في المناطق البحرية التي يشملها الاتفاق التركي الليبي دون موافقتها، مشيرا إلى أن تركيا ستبدأ بإصدار تراخيص لهذه المناطق البحرية.

وقال أردوغان في كلمة له خلال اجتماع المراجعة والتقييم لعام 2019، وذلك في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة: "نعتزم خلال 2020 إصدار تراخيص للمناطق البحرية التي يشملها اتفاقنا مع ليبيا، والبدء بأعمال التنقيب في هذه المناطق البحرية".

وأضاف: "أي أنشطة للتنقيب والحفر في المنطقة الواقعة بين المياه البحرية التركية الليبية، لم تعد ممكنة من الناحية القانونية بدون موافقة كلا البلدين".

وأوضح أردوغان أن تركيا لم تسمح بمحاولات استبعاد جمهورية قبرص التركية من معادلة الطاقة في المنطقة، مشيرا إلى أن لدى بلاده الحق في حماية كل من مصالحها ومصالح قبرص التركية على الجرف القاري المتوسطي.

وأقر البرلمان التركي في جلسة طارئة في الثاني من يناير الجاري، إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، وذلك بناء على مذكرة التفاهم الأمني التركية الليبية، وطلب من حكومة الوفاق اللييية، المعترف بها دوليا، دعما عسكريا من تركيا.

وتم اتخاذ هذا القرار بناء على مذكرتي تحديد الحدود البحرية والتعاون الأمني المشترك اللتين وقعتا، في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، فايز السراج، ودخلتا حيز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان التركي عليهما.

انباء تركيا