ترامب: مستعدون للحوار مع إيران بدون اي شرط

ترامب والتفاوض مع ايران

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جددت الإدارة الأمريكية، اليوم الأحد، التأكيد على أن الرئيس دونالد ترامب مازال مستعدا لمحاورة القيادة الإيرانية ولكن دون شروط مسبقة، وذلك رغم تصاعد التوتر بين البلدين.

ونقلت قناة "سي بي إس" الأمريكية، عن وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، اليوم الأحد، قوله إن الولايات المتحدة مستعدة لمحاورة إيران حول "مسار جديد، وسلسلة تدابير تجعل من إيران بلدًا طبيعيًا أكثر"، على حد تعبيره.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تأييده للمتظاهرين في طهران، قائلا: "نتابع احتجاجاتكم عن كثب وشجاعتكم مصدر إلهام".

وأضاف ترمب في سلسلة تغريدات له، إنه لا يسعى إلى "تغيير النظام" في إيران، مضيفًا "يجب على طهران السماح لجماعات حقوق الإنسان بمراقبة وإعلان الحقائق من على الأرض بشأن احتجاجات الشعب الإيراني المستمرة".

وحذر ترمب السبت النظام الإيراني من أنّه لا يُمكن أن "تكون هناك مجزرة أخرى بحق المتظاهرين السلميين ولا قطع للإنترنت. العالم يراقب"، في إشارة منه إلى الحركة الاحتجاجية التي كانت إيران شهدتها في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتسببت بمقتل أكثر من 300 شخص، وفق منظمة العفو الدوليّة.

تظاهر آلاف الإيرانيين ضد السلطات في العاصمة طهران وشيراز وأصفهان وهمدان وأروميه، وذلك عقب اعتراف إيران إسقاطها طائرة ركاب أوكرانية ومقتل جميع ركابها الـ176.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فإن مئات الطلاب الإيرانيين تجمعوا في طهران مساء السبت، استجابة لدعوة من أجل تكريم ضحايا طائرة البوينغ الأوكرانية التي أُسقطت "عن طريق الخطأ" بصاروخ إيراني.

وتطرقت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إلى اضطرابات مناهضة للحكومة، مبينة أن ما يصل إلى ألف محتج رددوا شعارات في طهران ضد السلطات.

وذكرت أن المتظاهرين في الشارع مزقوا أيضا صورا لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الذي قتلته واشنطن في ضربة بطائرة مسيرة في العراق في الثالث من يناير/ كانون الثاني.

عرب 48