الدفاع المدني ينشر ارشادات للتعامل مع المنخفض الجوي

حالة الطقس في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

اصدرت المديرية العامة للدفاع المدني خمسة ارشادات للمواطنين لاتباعها استعدادا للمنخفض الجوي الذي يبدأ مساء اليوم الثلاثاء وينتهي يوم السبت القادم:

واعلنت مديرية الدفاع المدني عن خمسة إرشادات هامة وهي:

١. تثبيت كل ما هو عرضة للتطاير من خزانات ولوحات اعلانية وقطع بناء في العمارات قيد الانشاء، لاسيما ان سرعة الرياح ستصل الى ٨٠ كيلو في الساعة .

٢. الاستخدام الامن لوسائل التدفئة وابعدها عن كل ما هو عرضة للاشتعال، والانتباه للاطفال وكبار السن في هذا الجانب

٣. القيادة الامنة وخاصة في ساعات الصباح الأولى خوفا من تشكل الصقيع، وعدم المجازفة بدخول تجمعات المياه.

٤. متابعة الاحوال الجوية والحالة العامة في المنطقة من خلال مصادرها الرسمية .

٥. افساح المجال لمركبات الطوارئ وعدم المبالغة والتهويل في نداءات الاستغاثة.

بدورها، اعلنت وزارة الأشغال العامة عن انتهاء إستعداتها للمنخفض القادم برفع كامل جهوزيتها.

وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الأشغال العامة والإسكان، أن الوزارة عملت على رفع حالة الإستعداد والجاهزية لمواجهة تداعيات المنخفض الجوي القادم وما قد ينجم عنه من سلبيات.

وأكد وزير الأشغال العامة د.محمد زيارة، على أن الوزارة عملت على وضع وتجهيز خطة للطوارئ بالتنسيق مع كافة الطواقم الموزعة في مختلف المحافظات، بحيث نكون على أبهة الإستعداد لأية طارئ قد يحدث لا قدر الله.

وتهيب الوزارة بالمواطنون والمواطنات بإتباع إجراءات السلامة والوقاية أثناء المنخفض الجوي في أوقات الذروة ، وعدم الخروج بمركباتهم إلا للحالات الطارئة تجبناً لخطر الإنزلاق، كما ونأمل من المواطنون عدم إعاقة عمل آليات الوزارة أثناء عملية فتح الطرقات فيما ينجم عن المنخفض، والإبتعاد قدر الإمكان عن أماكن تجمع المياه في السيول والأودية.

في السياق ذاته، دعت وزارة الأشغال العامة المواطنون بعدم التردد بطلب المساعدة من خلال الإتصال على أرقام الطوارئ الخاصة في الوزارة والموزعة على مختلف المحافظات كما يلي:

رام الله : 022956773 طوباس 092571144

الخليل: 02227663 أريحا 2321389

جنين: 042436915 بيت لحم 2772288

القدس 2793161 نابلس 092387616

قلقيلية 092940688 طولكرم 092680566

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائماً جزئياً الى غائم ومغبراً وشديد البرودة في معظم المناطق، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق خاصة الشمالية، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار والبحر مائجاً .

هذه الليلة يكون الجو غائماً ومغبرا وشديد البرودة، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق خاصة الشمالية، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار والبحر مائجاً .

ويوم غد الأربعاء، تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة لذا يكون الجو غائماً وشديد البرودة وعاصفا وماطرا على مختلف المناطق، والأمطار تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية ويتساقط البرد الغزير أحياناً، والرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها الى 80 كم/ ساعة والبحر مائجاً .

ويوم الخميس، يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي العميق لذا يستمر الجو غائماً وشديد البرودة وعاصفا وماطرا، والأمطار تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية ويتساقط البرد الغزير أحياناً، والرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائجاً .

ويوم الجمعة المقبل، يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي العميق لذا يكون الجو غائماً وشديد البرودة وماطرا على فترات على مختلف المناطق، والأمطار تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية ويتساقط البرد أحياناً وفي ساعات المساء والليل يبدأ المنخفض الجوي بالإنحسار التدريجي، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج .

رام الله الاخباري