منظمة التحرير: سنلجأ لكل الوسائل لإعادة أموال المقاصة المقتطعة

اسرائيل واموال المقاصة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني، مساء الأحد، أن القيادة الفلسطينية ستلجأ لكل الوسائل التي تحافظ فيها على حق الشعب الفلسطيني في أموال المقاصة، وذلك عقب قرار الكابينيت الإسرائيلي اقتطاع 149مليون شيكل من مخصصات الأسرى وعائلات الشهداء.

ونقلت قناة "النجاح" المحلية، عن مجدلاني قوله، إن هذه الخطوة قرصنة إسرائيلية جديدة تضاف إلى الأعمال الأحادية الجانب التي تقوم بها حكومة الاحتلال، مشددا على أن هذه الأموال هي أموال فلسطينية واموال شعب.

وجدد مجدلاني التأكيد على أن القيادة الفلسطينية لن تتعاطى مع هذا القرار إلا كما تعاطت في السابق مع الأسلوب الذي تم فيه قرصنة الأموال الفلسطينية.

وتابع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: "سنرفض هذا القرار ولن نتعامل معه وسنتحرك في كل المجالات الدولية التي من شأنها أن ترغم حكومة الاحتلال الإسرائيلي على احترام الاتفاقيات الموقعة معها.

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينيت)، مساء اليوم الأحد، على اقتطاع 150 مليون شيقل من أموال العوائد الضريبية الفلسطينية "المقاصة"، بحجة دفعها كرواتب لأسر الشهداء وللأسرى في سجون الاحتلال من قبل الحكومة الفلسطينية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مصادقة "الكابينيت" على الاقتطاع جاءت استجابة لمقترح تقدم به وزير الجيش نفتالي بينت.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد قرر في شهر فبراير/شباط الماضي، اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"؛ حيث أرجع ذلك إلى ما تقدمه السلطة من مستحقات مالية إلى أسر الشهداء والأسرى، فيما رفضت السلطة استلامها منقوصة، قبل أن تعلن في شهر أكتوبر المنصرم قبولها استلامها بعد التوصل لاتفاق مع الجانب الإسرائيلي.

ويُجبي الاحتلال الضرائب والجمارك على السلع الواردة إلى فلسطين من الخارج (أموال المقاصة)، ويقتطع منها 3 بالمئة مقابل أتعاب طواقمها، تطبيقا لأحد بنود بروتوكول باريس المنظم للعلاقة الاقتصادية بين الطرفين.

النجاح