نجل خاشقجي: القضاء السعودي "أنصفنا" ونثق فيه

نجل خاشقجي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أشاد صلاح خاشقجي، نجل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول قبل عامين، بالقضاء السعودي الذي أصدر قراره اليوم بإعدام 5 متورطين في القضية، وحبس 3 آخرين 24 عاما.

ونشر نجل خاشقجي تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" قال فيها: "إنصاف القضاء يقوم على مبدأين، العدالة وسرعة التقاضي، فلا ظلم ولا مماطلة. اليوم القضاء أنصفنا نحن ابناء المرحوم، بإذن الله جمال خاشقجي".

وأكد صلاح خاشقجي في ذات التغريدة على ثقته في القضاء السعودي بكافة مستوياته وقيامه بإنصافنا وتحقيق العدالة، حامدا الله.

وأصدرت محكمة سعودية، اليوم الاثنين، حكما بإعدام خمسة متورطين في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشفجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، بالإضافة إلى سجن ثلاثة آخرين لمدة 24 عاما.

ووفقا للنائب العام السعودي، فإنه صدرت أحكام ابتدائية بحق 11 متهما في قضية قتل خاشقجى​، مبينا أنه تم الحكم بإعدام 5 وسجن 3 لـ24 عاما من المتهمين".

وأكد النائب العام في تصريحات صحفية، أنه "تمت محاكمة كل من ثبت تورطه فى القضية، موضحا أن التحقيقات أثبتت عدم وجود عداوة بين المدانين وخاشقجى.

كما أوضح النائب العام أنه جرى التحقيق مع سعود القحطانى، غير أنه لم يواجه اتهامات وتم الإفراج عنه.

وفي نوفمبر 2018، طالب النائب العام السعودي، بإنزال عقوبة الإعدام على خمسة من بين 11 مشتبها بهم في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال النائب العام، في مؤتمر صحفي آنذاك، إن خاشقجي قُتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة، مؤكدا أن 5 متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.

وأضاف أن خاشقجي قُتل بعد فشل الفريق المكلف بإعادته إلى السعودية بمهمته، مؤكدا أن القضية أحيلت للمحكمة مع استمرار التحقيقات.

وكشف أن نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق أمر باستعادة خاشقجي إلى السعودية من القنصلية في إسطنبول بالرضا أو بالقوة.

وأكد أن قائد مهمة استعادة خاشقجي أمر بقتله في حال لم يقبل العودة إلى السعودية، مشيرا إلى أن قتله تم بعد عراك وشجار وتقييده وحقنه بمادة مخدرة.

وكشف أنه تمت تجزئة جثة خاشقجي بعد قتله في القنصلية، مؤكدا أن قائد المهمة أمر بتقديم تقرير كاذب بشأن العملية.

وأشار إلى أن التحقيقات بيّنت أن جثة خاشقجي تم تسليمها إلى متعاون في إسطنبول بعد تجزئتها، مشيرا إلى التوصل لرسم تشبيهي للمتعاون، وسيتم تسليمها إلى الجانب التركي.

وبيّن أن السلطات منعت المستشار السابق الضالع في قضية خاشقجي من السفر وهو قيد التحقيق.

سي ان ان