السبت 21 ديسمبر 2019 10:47 ص بتوقيت القدس المحتلة

رئيسة وزراء فنلندا :" العمل لأربعة أيام ولمدة 6 ساعات "

رئيسة وزراء فنلندا :" العمل لأربعة أيام ولمدة 6 ساعات "

رام الله الاخباري:

تقدمت رئيسة الوزراء الفنلندية الجديدة، سانا مارين، باقتراح إلى الحكومة والبرلمان في بلادها يتضمن العمل لست ساعات وأربعة أيام فقط في الأسبوع.

ووفقا لصحيفة "هلسنكي تايمز"، فإن المقترح ينص على أن يكون مدة يوم العمل ست ساعات فقط"، متسائلة: "لماذا لا تكون هذه هي الخطوة التالية؟"

وبحسب ما نقل موقع "ريداكتسيون نيتسفيرك" الألماني عن رئيسة الوزراء الفنلندية، فإنها تعتقد أن الناس يستحقون قضاء المزيد من الوقت مع أسرهم وأحبائهم وهواياتهم.

يذكر أن عدد أيام العمل في فنلندا هي خمسة في الأسبوع، فيما تصل عدد ساعات العمل اليومية إلى ثمانية، كما في أغلب الدول الغربية.

وكانت مدينة غوتنبرغ ثاني أكبر مدن السويد، قد طبقت في عام 2015 نظام العمل اليومي لست ساعات في منزل للمسنين، مع الاحتفاظ بأجور العمل الكاملة، الأمر الذي أدى لنتائج ايجابية في عام 2017.

وأوضحت وسائل الاعلام، أن هذا الأمر أدى إلى زيادة سعادة الموظفين، وزيادة إنتاجيتهم أيضا.

وبحسب ما ذكر موقع مجلة "كونتراست" الالكتروني، فإنه لم يكن هنالك تكاليف إضافية، ولم يتم توظيف المزيد، ما جلب المزيد من الإيرادات الضريبية للمركز، واجازات مرضية قليلة من الموظفين.

وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد نقابات عمال المعادن في ألمانيا حاول تطبيق نظام الست ساعات عمل يوميا في عام 2003، لكنه فشل في ذلك، واضطر في النهاية إلى إنهاء النزاع العمالي دون جدوى.

وكانت سانا مارين وهي من الحزب الاشتراكي الديموقراطي قد تولت في كانون الأول/ ديسمبر الحالي منصبها رسمياً، لتصبح أصغر رئيسة وزراء في العالم بعمر لا يتجاوز 34 عاما.

المصدر : DW