الجمعة 20 ديسمبر 2019 05:34 م بتوقيت القدس المحتلة

الهباش: قرار الجنائية الدولية انتصار لفلسطين

الهباش: قرار الجنائية الدولية انتصار لفلسطين

رام الله الاخباري:

وصف قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، اليوم الجمعة، قرار المدعية العامة في محكمة الجنائيات الدولية بفتح تحقيق ضد جرائم إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، بالانتصار القانوني والدبلوماسي لفلسطين.

وقال الهباش في منشور له عبر "الفيسبوك": "بعد خمس سنوات من الانتظار، "الجنائية الدولية" تبدأ أولى الخطوات القانونية لفتح تحقيق كامل حول الحالة في الأراضي الفلسطينية، والجرائم التي ارتكبتها وترتكبها دولة الاحتلال في أرض دولة فلسطين المحتلة، وذلك بموجب المادة 19 (3) من ميثاق روما، الذي انضمت اليه دولة فلسطين وأصبحت بموجبه عضوًا في محكمة الجنايات الدولية".

وأضاف: "هذا انتصار قانوني ودبلوماسي لفلسطين، وهو وإن بدا الان صغيرًا وشكليًا لكنه في الواقع خطوة مهمة في ملاحقة جرائم الاحتلال".

ورحبت دولة فلسطين، بإعلان مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بانتهاء مرحلة الدراسة الأولية في الحالة في فلسطين، وكذلك تأكيد المدعية العامة أن كافة الشروط القانونية لفتح التحقيق قد تحققت.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، في بيان لها، اليوم الجمعة، أنها أخذت علما بقرار مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، الطلب من الدائرة التمهيدية في المحكمة إصدار قرار، بموجب المادة 19 (3) من ميثاق روما، للبت في اختصاصها الإقليمي في فلسطين. كما رحبت بهذا الإعلان كخطوة للمضي قدما نحو فتح التحقيق الجنائي الذي طال انتظاره في الجرائم التي ارتكبت وترتكب في أرض دولة فلسطين المحتلة، بعد ما يقارب خمس سنوات من بدء الدراسة الأولية في الحالة في فلسطين.

وأشارت وزارة الخارجية والمغتربين، في هذا السياق، إلى أن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها التي تتخذها المدعية العامة منذ إعلانها بدءالدراسة الأولية بتاريخ 16 كانون الثاني/يناير2015.

المصدر : رام الله الاخباري