اردوغان يتوعد واشنطن : سنرد بالمثل

العقوبات الامريكية على تركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بفرض عقوبات مضادة على الولايات المتحدة، في حال اتخذت الأخيرة تدابير تقييدية ضد بلاده، وذلك على خلفية التوتر بين البلدين بعد شراء أنقرة أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس 400".

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي في ماليزيا التي يزورها مؤخرا: ""ستكون عقوباتنا المضادة ضد عقوباتهم، لسنا شعبا يمكن تكبيل يديه وقدميه، أقول دائمًا: لسنا دولة قبلية".

وأنجز مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس، عملية اعتماد الميزانية الفيدرالية للسنة المالية 2020، ليتم إرسالها إلى الرئيس دونالد ترامب للتوقيع عليها.

ونددت تركيا، اليوم الجمعة، بقرار الكونغرس الأمريكي الجديد المتعلق بعقوبات ضد أنقرة، معتبرة أن الاجراءات الأخيرة قد تقوض العلاقات بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي: أن "اعتماد مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي لمشاريع القوانين المتعلقة بمخصصات الميزانية في عام 2020، والتي تحتوي على مواد موجهة ضد بلدنا هو نتيجة لجهود أعضاء الكونغرس لتقويض علاقاتنا الثنائية بأي وسيلة.

وأدن أقصوي هذا الوضع، معتبرا أن العملية الروتينية لاعتماد الميزانية في الكونغرس الأمريكي ترتبط بطموحات سياسية قصيرة الأجل للسياسيين الأمريكيين.

ووافق مجلس النواب الأميركي ولجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ ، الثلاثاء الماضي، على مشروع قانون الميزانية الدفاعية لعام 2020 بقيمة 738 مليار دولار، وفرض عقوبات على خطي أنابيب الطاقة الروسيين "التيار الشمالي-2" و "التيار التركي".

وتشمل ميزانية الدفاع أيضا حظرا على تسليم أحدث طائرة أميركية من طراز "إف-35" إلى تركيا ردا على شراء أنقرة لمنظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية، ورفع الحظر عن مبيعات الأسلحة إلى قبرص.

سبوتنيك