الخميس 19 ديسمبر 2019 11:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

الشتاء يعود الى فلسطين من جديد والأرصاد متفاءلة

الشتاء يعود الى فلسطين من جديد والأرصاد متفاءلة

رام الله الإخباري:

قال مدير عام الارصاد الجوية المهندس يوسف أبو أسعد، أن العام الحالي يشهد حتى اللحظة إنخفاض واضح في معدل الأمطار وهو الأقل مقارنة بالأعوام الأخيرة، ويعود ضعف نسبة الامطار الى سيطرة مرتفع جوي على المنطقة.

وعن الحالة الجوية القادمة، أوضح أبو أسعد في حديث خاص مع موقع "رام الله الإخباري" أن الأجواء خلال الايام القليلة القادمة ستكون صافية مع بقاء الاجواء بادرة وخاصة في ساعات الليل وفي المرتفعات الجبلية.

وكشف أبو أسعد عن تأثر البلاد بمنخفض جوي مساء الاثنين القادم ويستمر حتى يوم الاربعاء، حيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة مع ساعات مساء يوم الاثنين، وتهطل الامطار المتفرقة في مختلف المناطق مع تركزها على الشمال، وتكون الاجواء باردة بشكل كبير.

ويتفاءل أبو أسعد خيرا بفصل الشتاء لهذا العام، لا سيما وأننا على أبواب فصل الشتاء، وفصل الشتاء دائماً يحمل في طياته منخفضات جوية وتنبؤات مطرية مبشرة، مؤكداً أن ضعف فرصة التوقعات على المدى البعيد، نتيجة عدم ثبات الخرائط الجوية.

وأما عن الحالة الجوية المتوقعة لليوم الخميس يطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، ويسود طقس صافٍ ومستقر تماماً في كافة المناطق ، وتكون الأجواء في ساعات النهار مائلة للبرودة خاصة في ساعات المساء.

وأما يوم غد الجمعة يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، ويسود طقس مستقر تماماً في كافة المناطق، وتكون الاجواء معتدلة نهارا وباردة ليلاً

أما يوم السبت، فلا يطرأ تغيير يذكر على درجات الحرارة، ويسود طقس مستقر تماماً في كافة المناطق.

بدورها أوضحت وزارة الزراعة أنّ الرياح الشرقية التي هبّت خلال الأيام الماضية، أدّت إلى تبخّر نسبة من المياه في المخزون الجوفي، ما زاد حاجة المزارعين للريّ يومياً وبالتالي زادت نسبة استهلاك المياه.

ووفقاً لوزارة الزراعة، فإن المزارعون سيتمكنون من بذر مزروعاتهم في الوقت المحدد، لأن نسبة الامطار حتى اللحظة كانت مقبولة نوعا ما.

ويبدأ فصل الشتاء مع الانقلاب الشتوي، وهي بداية "الأربعينية" في 22 من شهر كانون الأول/ ديسمبر، عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي، ولكن عادة الأمطار تسبق ذلك، لذلك لا نقول إن فصل الشتاء تأخر، ولكن الشتاء الذي تأخر.

المصدر : رام الله الاخباري