وزير الصحة الاردني يطالب مواطنيه بالتوقف عن "التقبيل "

وزير الصحة الاردني وانفلونزا الخنازير

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ناشد وزير الصحة الأردني، سعد جابر، اليوم الأربعاء، المواطنين الأردنيين بـ "التوقف عن التقبيل وعدم الشرب من نفس الفناجين أو الكاسات" بسبب حلول موسم انتشار الإنفلونزا.

وأكد جابر، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أن الوفيات جراء مرض إنفلونزا (اتش1إن1) المعروفة بـ"إنفلونزا الخنازير" في الأردن وصلت إلى 5 حالات حتى تاريخ اليوم، بينما سجلت وزارة الصحة 199 إصابة مؤكدة، فضلا عن 20 ألف مصاب بإنفلونزا عادية.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، نقلت وكالة "بترا" الأردنية الرسمية، عن جابر، قوله إن انتشار مرض الإنفلونزا، وخاصة إنفلونزا الخنازير، يجري ضمن المعدل الطبيعي في مثل هذا الوقت من كل عام في جميع الدول.

وأعلن الوزير الأردني عن أن العلاج متوفر، وأن وزارة الصحة على تواصل مباشر مع منظمة الصحة العالمية والجهات الرسمية للتعامل مع هذا المرض، داعيا المواطنين إلى توخي الحذر من الاشاعة وتحري صدق المعلومة.

وكشف جابر أن فريقا من وزارة الصحة برئاسته اطلع على الواقع الصحي وحالات إنفلونزا الخنازير في محافظة الكرك على إثر ما تم نشره وإشاعته على مواقع التواصل الاجتماعي عن إصابات ووفيات بأرقام "غير صحيحة".

وانفلونزا الخنازير هو الاسم الشائع المستخدم لفيروس إتش1إن1، المرض التنفسي الذي يحصل جراء الاحتكاك بالخنازير وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاستنشاق.

روسيا اليوم