عم الرئيس السوري "بشار الأسد " يدخل العناية المركزة

رفعت الأسد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وكالة "فرانس برس" الثلاثاء، أن رفعت الأسد، عم الرئيس السوري، بشار الأسد، قد نُقل إلى المستشفى ويرقد في العناية المركزة بفرنسا.

ونقلت الوكالة عن ابنه سوار الأسد، قوله، إن والده في المستشفى منذ أمس الاثنين بسبب معاناته من نزيف معوي، مشيرا إلى أن حالته الصحية ليست جيدة وسيبقى ليومين أو ثلاثة تحت العناية المركزة.

وأوضحت الوكالة الدولية، أن هذا التطور جاء بالتزامن مع طلب النيابة الفرنسية المالية بإصدار حكم يقـضي بسجنه لأربع سنوات وتغــريمه بمبلغ مالي.

وطلبت النيابة الوطنية المالية، أمس الاثنين، إصدار حكم بحق رفعت الأسد يقضي بسجنه لأربع سنوات وتغـريمه بمبلغ 10 ملايين يورو مع مصادرة ممتلكاته المذكورة في التحقيق المتمثلة بمنزلين كبيرين و40 شقة وقصر في باريس.

وكان القضاء الفرنسي قد بدأت يوم اﻻثنين 9 كانون الأول/ديسمبر، بمحاكمة رفعت الأسد في باريس، عن عمر يناهز الـ81 عاما، بتهم المكاسب غير المشروعة التي حققها عبر اختلاس الأموال العامة السورية.

كما اتهم ممثلو الادعاء، في جلسة أمس الاثنين، رفعت الأسد، وزير الدفاع السوري ونائب الرئيس سابقا، باختلاس أموال الدولة السورية لبناء إمبراطورية عقارية في فرنسا بقيمة نحو 90 مليون يورو.

ويعد رفعت الأسد المنفي منذ عام 1985 في فرنسا، أول فرد من عائلة الأسد يمثل أمام المحكمة. وبعد محاولته الاستيلاء على السلطة في سوريا عام 1984، أجبر على مغادرة البلاد وانتقل إلى فرنسا مع مجموعة من أعوانه بلغ عددهم 200 شخص.

ولضمان استمرار أسلوب حياته وأسرته وأعوانه، واظب رفعت الأسد على اﻻدعاء أنه تلقى منحة بقيمة 10 ملايين دولار من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وبعد خمس سنوات من التحقيق، في أعقاب شكوى مقدمة من جمعية شيربا، يواجه المحققون الفرنسيون صعوبة في فهم كيفية تكوين رفعت الأسد لثروته. ففي فرنسا وحدها، يملك رفعت عقارات بقيمة 90 مليون يورو تشتمل على قصور في باريس، وقطعة أرض للبناء في الدائرة 16 من المدينة، إضافة إلى مجموعة مكاتب في ليون.

وتصل امبراطورية الأسد العقارية حتى الى جبل طارق التابع للمملكة المتحدة، كما يملك في إسبانيا أكثر من 500 عقار تقدر قيمتها بـ691 مليون دولار تمت مصادرتها في عام 2017.

سوشال