24 مليون جزائري يشاركون في انتخابات الرئاسة

1043313427

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

من المقرر أن يتوجه 24 مليون جزائري غداً الخميس إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الجزائرية في ظل ظروف سياسية صعبة تمر بها البلاد.

وأوضحت وكالة الأنباء الجزائرية أن العديد من الملاحظين يعتبرون هذه الانتخابات "حاسمة ومصيرية" لإخراج البلاد من الانسداد السياسي الذي تعيشه حاليا ولتكريس الشرعية ومساعي استكمال بناء دولة الحق والقانون.

وأسفرت النتائج العامة لعملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية، عن إحصاء 24.474.161 ناخب من بينهم 914.308 ناخب على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.

رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية محمد شرفي، قال أن سلطته وفرت "ضمانات" من أجل ضمان شفافية اقتراع 12 ديسمبر/كانون الأول من خلال الطابع المستقل لهذه الهيئة، التي تم تنصيبها مثلما ينصب رئيس الجمهورية"، موضحا أن هذا التنصيب يعني أنها "مستقلة فعلا عن كل وصاية من الدولة مهما كان شكلها و مهما كانت طبيعتها".

قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الجزائري، أوضح أن الانتخابات الرئاسية في 12 ديسمبر 2019, هي التي سترسم معالم الدولة الجزائرية الجديدة التي طالما تطلعت إليها أجيال الاستقلال، واصفا إياها بـ "المحطة بالغة الأهمية في مسار بناء دولة الحق والقانون، والمرور ببلادنا إلى مرحلة جديدة مشرقة و واعدة".

وقال وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقدوم، أنه: "لا يوجد مجال للتشكيك في شفافية الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 12 ديسمبر، والتي تنظم لأول مرة من طرف سلطة وطنية مستقلة للانتخابات".

يشار الى أن خمسة مرشحين يتنافسون على منصب رئيس الجمهورية وهم كل من رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، مرشح حزب طلائع الحريات علي بن فليس، رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة، الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون والأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي.

وكالة الأنباء الجزائرية