الإثنين 09 ديسمبر 2019 09:37 م بتوقيت القدس المحتلة

حماس تطالب الرئيس باصدار مرسوم رئاسي لاجراء الانتخابات

حماس تطالب الرئيس باصدار مرسوم رئاسي لاجراء الانتخابات

رام الله الاخباري : 

طالب القيادي في حركة حماس، إسماعيل رضوان، مساء اليوم الاثنين، الرئيس محمود عباس بإصدار مرسوما رئاسيا يحدد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية، بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وقال رضوان: إن المطلوب الآن هو إصدار مرسوم واحد للانتخابات التشريعية والرئاسية بما لا يتجاوز الثلاثة أشهر، وتهيئة المناخات وإطلاق الحريات"، مشيرا إلى أن حركته قدمت تنازلا واضحا من خلال المرونة لأجل الانتخابات كبوابة لإنهاء الانقسام.

وفي نهاية نوفمبر الماضي، سلّم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية رد الحركة المكتوب إلى رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر خلال لقائهما في غزة، وقال إن الرد إيجابي وإن حماس ستشارك في الانتخابات المزمع تنظيمها.

وأكد هنية خلال مؤتمر صحفي في غزة مع ناصر على ضرورة توفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات وعلى أهمية حرية الرأي، كما شدد على ضرورة أن تقام الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

من جانبه، قال رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر إن رد حركة حماس تَوّج رحلات اللجنة المكوكية بين الضفة وغزة، وإن الحركة وافقت على المشاركة في الانتخابات القادمة.

يذكر أن آخر انتخابات تشريعية في فلسطين أجريت عام 2006 وفازت بها حماس، وكانت وفق قانون حدد 75% للتمثيل النسبي و25% للدوائر.

المصدر : سوا