الاردن : السجن 8 سنوات بحق شاب بتهمة محاولة قتل اسرائيلين

الحكم على اردني حاول تنفيذ هجوم على السفارة الاسرائيلية

رام الله الاخباري:

يواجه الشاب الأردني خالد أبو ريا (33 عاما)، حكما بالسجن 8 أعوام، بعد ادانته بتهمة "التهديد بالقيام بأعمال إرهابية"، واستهداف السفارة الإسرائيلية في عمان عام 2018.

وتنص لائحة الاتهام التي تقدمت ضد المتهم في محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الإثنين: "إثر الأحداث الدائرة في غزة ونقل السفارة الأميركية إلى القدس وخلال شهر حزيران/يونيو 2018، تولدت لدى المتهم فكرة القيام بعملية عسكرية ضد السفارة الإسرائيلية في عمان".

وتضيف لائحة الاتهام: "أعد المدان خطة لتنفيذ العملية باستخدام سلاح ناري، لإطلاق عيارات نارية ضد السفارة والعاملين فيها لقتل أكبر عدد من الإسرائيليين".

وبحسب اللائحة قام المدان باستفتاء شيوخ حول جواز تنفيذه الاعتداء، وألقي القبض عليه في تموز/يوليو 2018.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن في 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، كما افتتحت الإدارة الأمريكية في أيار/مايو 2018 سفارتها لدى إسرائيل في القدس المحتلة رسميا في خطوة أثارت جدلا عالميا.

وفي ذات السياق، فقد قضت المحكمة حكما بالسجن 3 سنوات بحق أردني آخر يدعى منير إبراهيم (27 عاما) بعد إدانته بتهمة "التهديد باستخدام العنف".

وتنص لائحة الاتهام قرر المدان تنفيذ عمليات عسكرية ضد جنود إسرائيليين وعاين منطقة المغطس قرب البحر الميت "كونها قريبة من الجانب الإسرائيلي من أجل التسلل من خلاها".