الولايات المتحدة : سليماني في بغداد لاختيار رئيس وزراء عراقي جديد

قاسم سليماني في العراق

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شنكر، عن السبب الحقيقي لوجود قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العاصمة العراقية بغداد.

ونقلت قناة "العربية" عن شنكر قوله، إن " سليماني "لديه سجل في انتهاك السيادة العراقية. وهو موجود في بغداد لاختيار رئيس الوزراء العراقي المقبل، وهذا أمر مرفوض".

وأضاف: "سليماني ينتهك حظر السفر المفروض عليه من قبل مجلس الأمن"، موضحا في الوقت ذاته أن واشنطن لا تملك الصلاحيات لاعتقال سليماني في العراق.

كما جدد شنكر دعم بلاده للمتظاهرين العراقيين المطالبين الحكومة بالإصلاح وبمحاربة الفساد، مرجحا إدراج أسماء مسؤولين آخرين على قائمة العقوبات الأمريكية.

ونفى مساعد وزير الخارجية الأمريكي أي تدخل أمريكي في الشأن العراقي أو اللبناني، مستنكرا في الوقت ذاته حرق القنصليات والسفارات.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة عراقيين هم قيس الخزعلي وليث الخزعلي وحسين عزيز اللامي وجميعهم قادة فصائل ضمن ميليشيا الحشد الشعبي المقرّبة من إيران.

ويواصل المتظاهرون في بغداد، ومحافظات وسط وجنوب العراق، مع انضمام المعتصمين، في المدن الشمالية، والغربية، احتجاجاتهم للشهر الثالث على التوالي تحت المطر، وموجة البرد التي حلت مؤخراً.

ورغم استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، مطالبين بحل البرلمان، ومحاكمة المتورطين بقتل المتظاهرين، وإجراء انتخابات مبكرة.

ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد، وإجراء انتخابات مبكرة، وقتل ما لا يقل عن 350 شخصا منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

سبوتنيك