إضرام النار بقنصلية طهران في النجف العراقية

20191204083130

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

أشعل عراقيون غاضبون صباح اليوم الأربعاء، النيران في القنصلية الإيرانية في النجف العراقية وللمرة الثالثة منذ بدء الاحتجاجات، كما وأصيب العشرات بجروح خلال الاحتجاجات بين المحتجين وقوات الامن العراقية في كربلاء.

وأشارت إحصائية أممية أن حصيلة احتجاجات العراق أكثر من 433 قتيلا و19 ألف جريح، حيث تشهد محافظات ومدن عراقية مظاهرات واحتجاجات واسعة ضد الحكومة العراقية .

رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق، جينين هبلاسخارت، أوضحت إن حصيلة القتلى في المظاهرات الشعبية التي تشهدها بغداد ومحافظات الوسط والجنوب والتي انطلقت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بلغت أكثر من 433 قتيلا، إضافة إلى 19 ألف جريح.

واتهمت بلاسخارت السلطات العراقية باستخدام القوة المفرطة ضد متظاهرين سلميين خرجوا للمطالبة بحياة أفضل لبلدهم.

وتقرر تعطيل الدوام الرسمي في بعض المحافظات العراقية حتى نهاية هذا الأسبوع باستثناء دوائر الصحة والكهرباء والبنوك والدوائر الخدمية.

وكان 47 متظاهرا قد قتلوا خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين عندما فتحت قوات الأمن النار لإبعاد متظاهرين كانوا يغلقون جسرا وسط مدينة الناصرية، في واحدة من أكثر الموجات دموية باحتجاجات العراق، وهو ما أثار انتقادات محلية ودولية واسعة النطاق.

وأعلنت الشرطة الاتحادية في بيان وصول 500 من قواتها إلى سجن الناصرية المركزي المعروف باسم "سجن الحوت" لتأمينه.

يذكر أن العراق يشهد احتجاجات مناهضة للحكومة والنخبة السياسية منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف واسعة خلفت 421 قتيلا و19 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول استنادا إلى مصادر حقوقية وبرلمانية وطبية.

ويطالب المتظاهرون برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003، وذلك بعد أن تمكنوا، الأحد، من الإطاحة بحكومة عادل

وكالات