اردوغان : تركيا ستقدم كل الدعم للفلسطينيين

تركيا وفلسطين

رام الله الإخباري:

كشف وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، عن تطوراً في العلاقة الاقتصادية والتجارية بين دولة فلسطين وجمهورية تركيا خلال الفترة المقبلة، وتذليل العقبات أمام تصدير المنتجات الفلسطينية إلى الأسواق التركية، خاصة الزراعية منها.

وأكد العسيلي خلال لقاء له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش الاجتماع الوزاري للجنة التجارية والاقتصادية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي " الكومسيك"، على الرغبة التركية الأكيدة في تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لدولة فلسطين، بما يتماشى مع خطتها الحكومية نحو إحداث تنمية اقتصادية بالعناقيد، وبما يعزز من رؤيتها في الانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي.

وشكر العسيلي تركيا على مواقفها الداعمة والمساندة للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية بما ينسجم مع حجم العلاقة السياسية المميزة بين البلدين.

وأطلع العسيلي نائب الرئيس التركي فؤاد اقطاي، على صورة الوضع الاقتصادي الراهن في فلسطين والمساعي المبذولة لتعزيز صمود المواطنين ومواجهة المخططات الاسرائيلية بالإضافة الى بناء اقتصاد وطني مقاوم. لافتا إلى أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مقدمتها إنشاء مدينة جنين الصناعية.

بدوره، أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على موقف بلاده الدعم والمساند لفلسطين وتقديم كل الدعم الممكن الذي يخدم القضية الفلسطينية.

يشار الى أن وزير الاقتصاد الوطني كان قد اتفق مع وزيرة التجارة التركية، على العمل لرفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية لتصبح 3 آلاف طن سنوياً، بدلا من ألف طن حالياً، وتسهيل دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية لتركيا وتقديم المساعدات.