378 امرأة ضحايا العنف و101 أخرى تم تحويلهن لمراكز الحماية في فلسطين

عنف الرجل ضد النساء

رام الله الاخباري : 

 قالت وزارة التنمية الاجتماعية، إن عدد النساء ضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي اللواتي تم التعاطي مع قضاياهن من خلال مديريات التنمية الاجتماعية منذ العام 2019 حتى الرابع والعشرين من نوفمبر الحالي بلغ 378 امرأة .

وأضافت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم الاثنين، لمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف اليوم، أن عدد النساء اللواتي تم تحويلهن الى مراكز الحماية التابعة للوزارة والشركاء بلغت نحو 101، في حين استفادت 167 حالة من برامج الوزارة التي شملت التمكين الاقتصادي والاعفاء المدرسي وحماية الطفولة والمساعدات الطارئة والمساعدات النقدية والتأمينات الطبية.

وجددت الوزارة في هذه المناسبة، حرصها على تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية والنفسية والقانونية والحماية للمرأة، لاعادة دمجها في أسرتها والمجتمع وتمكينها لتصبح قادرة على القيام بدورها كعضو فاعل في المجتمع ذلك في اطار رؤية الوزارة التنموية الجديدة.

وأكدت الحرص على قضايا حماية المرأة من العنف والاستغلال والتهميش من منطلق قيادة الوزارة ميدانياً لهذا الملف، مستندة بذلك الى المبادئ والمعايير الدولية سواء في الاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز ضد المرأة (سيداو)، اضافة للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، القاضي بتحقيق والمساواة بين الجنسين، وهذا ما اكدته استراتيجية قطاع التنمية الاجتماعية التي تناولت الحماية والرعاية والتمكين كمحور اساسي لإنصاف المرأة الفلسطينية في شتى الميادين حيث لا يجوز ان تتعرض للعنف الاسري والاقتصادي وغيره من اشكال العنف وهي تقود الاسرة الفلسطينية وتناضل وتكافح في شتى المجالات.

وأوضحت انها والشركاء تعمل على مراجعة مكونات منظومة واجراءات وادوات الحماية وحصر الثغرات ومراجعة أدوار الشركاء وإعادة ترتيب الأدوار ورفع الجهوزية للتدخل في الوقت المناسب والصحيح، وتعزيز المحاسبة والمساءلة إضافة لمراجعة عمل مراكز الحماية وتوحيد المقاربات والتدخلات.

وقالت الوزارة: علينا تعظيم الاستثمار في الوقاية من العنف من خلال التعليم والتوعية والتنشئة ووضع خطة تدخل سريع في حال التقاط مؤشرات عنف، وخصوصا بعد تحليل وحصر محركات العنف ضد النساء ووضع مقاربات متعددة الأبعاد لمجابهته، وتعزيز دور الأفراد في تعزيز منظومة الحماية من خلال رصد وتتبع حالات العنف والابلاغ عنها