ترجيحات بقرار قضائي يمنع نتنياهو من تشكيل أي حكومة

20191120100120

رام الله الاخباري:

توقع قانونيون إسرائيليون، اليوم الجمعة، أن يعلن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، عن عدم أهلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة على خلفية لوائح اتهامات الفساد الموجهة إليه.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن الخبراء القانونيون يعتقدون أن مندلبليت لن ينتظر التماسات مطالبة باستقالة نتنياهو، ونظر المحكمة العليا فيها، مرجحين أن يصدر مندلبليت وجهة نظر، الأسبوع المقبل، يقول فيها إن نتنياهو ليس مؤهلا لتشكيل حكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رأي هؤلاء الخبراء جاء على خلفية أنه بدأت أمس فترة الـ21 يوما، إثر تسليم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تفويضا للكنيست بتشكيل حكومة، في حال تمكن أحد أعضاء الكنيست من جمع 61 توقيع عضو كنيست على الأقل يدعمون تكليفه بتشكيل حكومة.

ووفق تقديرات الخبراء القانونيين، فإن مندلبليت سيقول في نهاية وجهة النظر إنه "توجد مصاعب قانونية بارزة" بأن يكون نتنياهو مؤهلا لتشكيل حكومة تحت لائحة اتهام خطيرة للغاية، ويعني ذلك أن المستشار القضائي لن يتمكن من الدفاع عن أهلية نتنياهو بتشكيل حكومة أمام المحكمة العليا. ويتوقع أن تنظر المحكمة العليا بهيئة قضائية موسعة في الالتماسات المطالبة باستقالة نتنياهو.