الاحتلال يقرر هدم منازل 4 أسرى فلسطينيين في الخليل

هدم منازل اسرى فلسطينيين

رام الله الاخباري : 

 أبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، محامي عائلات أربعة أسرى من بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل، بإخلاء منازلها خلال 48 ساعة تمهيدا لهدمها.

وأفادت مصادر محلية  بأن الأسرى الأربعة هم: أحمد عارف خليل عصافرة وشقيقه قاسم، ونصير صالح جابر عصافرة، ويوسف سعيد عطية زهور

يذكر ان الاحتلال يتهمهم بقتل جندي اسرائيلي بعمليةة طعن وقعت قبل شهور قرب مستوطنة "غوش عتصيون" جنوب مدينة بيت لحم.

ووفقا لصحيفة يديعوت احرونوت  فإن التحقيقات أوضحت أنه تم العثور على جثة الجندي القتيل قرابة الساعة الثالثة من فجر الخميس، بعد عدة ساعات من البحث والتمشيط، بعد تلقي بلاغا أوليا من عائلته يفيد بانقطاع الاتصال معه.

وأوضحت التقديرات الأمنية أن العملية نفذت في الساعة 20:30  على بعد 100 متر من المدخل الشمالي لمستوطنة "مغدال عوز".

وبحسب التحقيقات، فإن الجندي القتيل هبط من مركبة في مفرق مستوطنة "إفرات"، وتوجه سيرا على قدميه نحو مستوطنة "مغدال عوز" التي تبعد بضع دقائق.

وأشارت تقديرات الاحتلال، إلى أن منفذ أو منفذي العملية كانوا يتحركون بمركبة في المنطقة، وعندما عاينوا الجندي قرروا مهاجمته في مقطع الشارع المؤدي إلى المستوطنة.

ووفقا للتقديرات الأمنية، فإن العملية استغرقت وقتا قصيرا جدا، منذ لحظة معاينته وحتى قتله. كما تم استبعاد إمكانية أنه جرت محاولة لاختطافه، أو قتله والاحتفاظ بجثته.

وبحسب الصحيفة، فإن أحد الأسئلة التي لا تزال بدون جواب هو "لماذا اختار منفذو العملية إلقاء جثته على مسافة قصيرة من بوابة المستوطنة التي يتواجد فيها حارس مسلح؟"

وأكدت معاريف أن قوات الاحتلال الإسرائيلية، التي تضم الجيش والشرطة والشاباك، ملاحقة منفذي العملية التي قتل فيها الجندي دفير شوريك من مستوطنة "إفرات".

وتخشى أجهزة الاحتلال الأمنية من أن يحاول منفذو العملية تنفيذ عمليات أخرى، كما تخشى أن تضرب موجة جديدة من العمليات المستلهمة من العملية الأخيرة.

وبحسب الصحيفة، فإن جهود الأجهزة الأمنية تتركز، في هذه المرحلة، في تحليل المعلومات الاستخبارية والمعثورات المختلفة التي جمعت من مكان العملية..

وأشارت الصحيفة إلى أنه يوجد لدى الأجهزة الأمنية عدد ليس قليلا من المعثورات التي تزودها بمعلومات مهمة من شأنها أن تساعد في ملاحقة منفذي العملية، وفق ما نقله موقع (عرب 48).

من جانبه، كتب المحلل العسكري لـ"القناة 13" الإسرائيلية، ألون بن دافيد، أن الحافزية لتنفيذ عمليات قائمة في الضفة الغربية، بعضها مجموعات منظمة وأخرى على مستوى أفراد، لافتا إلى أن الواقع في الضفة والاحتكاك بين ملايين الفلسطينيين ومئات آلاف الإسرائيليين يوفر فرصا كثيرة لتنفيذ عمليات.

ويضيف أن ما تغير بعد مقتل المستوطنين الثلاثة، قبل 5 سنوات، هو نصب مئات الكاميرات في كافة أنحاء الضفة الغربية، والتي تزود الاحتلال بمعلومات ذات قيمة كبيرة في التحقيق في أي عملية.

وإضافة إلى الكاميرات التي نشرها الجيش، فإن هناك آلاف الكاميرات الفلسطينية الخاصة، والتي توفر صورة واضحة عن تحركات أي "مشتبه به" في شوارع الضفة الغربية، بحسب بن دافيد.وأضاف أنه بالرغم من أن هذه الكاميرات تلعب دورا كبيرا في تحليل العمليات، إلا أن المشكلة تكمن في أنها تساعد فقط في تحليل العملية التي حصلت، وليس في منعها.

وبحسبه، فإن القدرات على تحليل تحركات أشخاص أو مركبات بشكل مشتبه به وإطلاق تحذيرات سيتم دمجها في المرحلة القادمة مع الكاميرات الموجودة في الضفة الغربية، مؤكدا أن أي رد إسرائيلي على العملية لن يمنع العملية التالية، طالما استمر الاحتكاك بين الإسرائيليين والفلسطينيين.