أغلبية الاسرائيليين يؤيدون غانتس في تشكيل الحكومة

اسرائيل وغانتس والحكومة الاسرائيلية الجديدة

رام الله الاخباري :

أظهر استطلاع للرأي أجرته وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن غالبية الإسرائيليين يرغبون في نجاح بيني غانتس بتشكيل الحكومة خلال الفترة المُتبقية له.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته "القناة الثانية" الإسرائيلية، فإن 54% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون نجاح غانتس بتشكيل الحكومة بالفترة المقبلة، مقابل 30% يعارضون ذلك، و15% لم يتمكنوا من الإجابة.

وحول طبيعة الحكومة، انقسمت الأصوات بين 29.1% تؤيد حكومة مع الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ومع الحريديم، مقابل 20.3% تؤيد حكومة مع الليكود لكن بدون نتنياهو وبدون الحريديم، في حين أراد 19% حكومة مركز- يسار وليبرمان تدعمها القائمة المشتركة من الخارج.

يأتي ذلك قبل 11 يوما من انتهاء الفترة الممنوحة لغانتس، لتشكيل حكومة الاحتلال، بعد فشل رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، وإعادة كتاب التفويض للرئيس الإسرائيلي.

وكشف الاستطلاع أن غالبية الإسرائيليين بنسبة 67.9% سيصوتون لنفس الحزب الذي صوتوا له خلال الانتخابات السابقة، لافتا إلى أن هناك معارضة كبيرة من المستطلعة آراؤهم، لإقامة الدولة الفلسطينية، رغم تأييدهم لإجراء مفاوضات سلام. وفقاً لما أورده موقع "عربي21"

وأيد 60.9% من المشاركين بالاستطلاع إجراء مفاوضات سلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مقابل معارضة 31.7% لذلك، لكن غالبية الإسرائيليين بنسبة 48.7% عارضوا إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، في حين أيد هذه الفكرة 43.8%.