برشلونة تنتفض احتجاجا على زيارة ملك إسبانيا

زيارة ملك اسبانيا الى برشلونة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري :

احتشد آلاف المتظاهرين المؤيدين لانفصال إقليم كاتالونيا في مدينة برشلونة الإسبانية، أمس الإثنين، احتجاجا على زيارة الأسرة الإسبانية المالكة للمدينة.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن بعض المتظاهرين حملوا لافتات كتب عليها "الملك الإسباني غير مرحب به في كاتالونيا" إضافة إلى صور للملك مقلوبة رأسا على عقب.

وأشارت الوكالة إلى أن الأجهزة الأمنية شددت من إجراءاتها المرافقة للزيارة الملكية، حيث تم نشر عدد كبير من العناصر الأمنية منذ وصول الملك فيليبي للمدينة يوم الأحد الماضي.

وأوضحت الوكالة، أن الملك لم يتطرق خلال الحفل بشكل مباشر إلى الاضطرابات التي أعقبت حكم المحكمة، لكنه أشاد في كلمته بالمساهمة التي قدمتها الـ"تعددية" في كاتالونيا إلى الديمقراطية الإسبانية، والتي كانت "بناءة وداعمة للتقدم".

وأضاف الملك متحدثا باللغة الكاتالونية "تمثل هذه القيم بلا شك أفضل قصص كاتالونيا. لا يمكن ولا ينبغي لها أن تكون مجرد ذكرى من الماضي، بل حقيقة حاضرة ومستقبلية، وواقع لا مكان فيه للعنف وعدم التسامح أو إعاقة حقوق وحريات الآخرين".

وأثار الملك فيليبي السادس غضب الانفصاليين الكاتالونيين قبل عامين عندما ندد بشدة في ذروة الأزمة بمحاولة استقلال الإقليم، وحض السلطات على "ضمان النظام الدستوري".

وكانت المواجهة الحالية في كاتالونيا الموضوع الرئيسي لدى المرشحين قبل انتخابات الأحد، وهي الرابعة في خلال عدة سنوات، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستعطي دفعة كبيرة لحزب "فوكس" اليميني المتطرف الذي من المرجح أن يحل في المركز الثالث.

فرانس 24