روحاني: سنبدأ غدا الخطوة الرابعة في تقليص التزاماتنا بالاتفاق النووي

gettyimages-1045883928-594x594_2

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، أن بلاه ستبدأ غدا الخطوة الرابعة في اتجاه تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، ملوحا إلى إمكانية التراجع عن هذه الخطوة في حال عودة أوروبا إلى التزاماتها.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، إن جميع الخطوات التي اتخذتها إيران لتقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي يمكن العدول عنها، وأن إيران ستفي بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق عندما يقوم بذلك بقية الموقعين عليه.

وأضاف: "من صباح الغد سوف أعلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن وكالتنا من الغد ستتخذ الخطوة الرابعة والجديدة في تقليص التزاماتنا بالاتفاق النووي".

وتابع الرئيس الايراني: "خطوتنا الرابعة قابلة للعودة إلى الخطوة التي قبلها، فإذا ما عادوا لالتزاماتهم سنعود لتعهداتنا بالكامل، هذه الخطوة أيضا قابلة للتراجع".

ودعا الاتحاد الأوروبي إيران للتراجع عن الخطوات التي تتخذها لخفض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي للعام 2015، مجددا التزامه بالاتفاق ومطالبا طهران بالقيام بالمثل.

وبموجب تلك الخطوة فإن إيران ستستأنف عمليات تخصيب اليورانيوم في مصنع فوردو الواقع على مسافة حوالي 180 كيلومترًا إلى جنوب طهران، بعدما جمدتها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الست الكبرى عام 2015.

سبوتنيك