احتجاجات العراق تنهي شهرها الاول

احتجاجات العراق

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعت مجموعات عراقية تشرف على الاحتجاجات في العراق، المواطنين للمشاركة في مظاهرات في مختلف المدن العراقية، في العاصمة العراقية اليوم الجمعة، وذلك بعد مرور شهر على اندلاع هذه الاحتجاجات رفضا للفساد والبطالة والأوضاع الاقتصادية المتردية.

ووفقا لـ"سكاي نيوز عربية"، فإن ذلك يأتي عقب ليلة من المواجهات بين قوات الأمن العراقية والمتظاهرين عند جسر السنك في العاصمة بغداد، أدت إلى إصابة 20 متظاهرا على الأقل بحالات اختناق وجروح.

وذكرت القناة أن ساحة التحرير في بغداد تحولت إلى مركز للحراك المطالب بـ"إسقاط النظام". وهناك أمطرت القوات الأمنية المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وتعهد الرئيس العراقي برهم صالح، الخميس، إجراء انتخابات مبكرة بعد تشريع قانون انتخابي "جديد مقنع للشعب"، مشيرا إلى استعداد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الاستقالة شرط إيجاد البديل.

وقالت منظمة العفو الدولية، الخميس، إن خمسة متظاهرين قتلوا في بغداد بقنابل مسيلة للدموع "اخترقت جماجمهم"، داعية العراق إلى إيقاف استخدام هذا النوع "غير المسبوق" من القنابل التي يبلغ وزنها 10 أضعاف وزن عبوات الغاز المسيل للدموع التي تستخدم بالعادة.

وقتل خلال خمسة أيام ما لا يقل عن خمسة متظاهرين بقنابل "اخترقت الجماجم" أطلقتها القوات الأمنية، وفق منظمة العفو الدولية.

وهذه القنابل المصنوعة في بلغاريا وصربيا هي من "نوع غير مسبوق"، و"تهدف إلى قتل وليس تفريق" المتظاهرين، بحسب المنظمة.

وبدأ الحراك الشعبي في العراق في الأول من أكتوبر احتجاجا على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية.

سكاي نيوز