حاكم مصرف لبنان يحذر من الانهيار الاقتصادي ويطالب بحل "فوري "

مصرف لبنان والانهيار الاقتصادي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اليوم الاثنين، أن البنوك اللبنانية ستفتح أبوابها مجددا بمجرد أن يهدأ الوضع، منوها في الوقت ذاته إلى أنه "لم يطالبهم بالإغلاق".

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن سلامة قوله، إنه "لن تكون هناك قيود على حركة الأموال ولا خفض لقيمة الديون عندما تفتح المصارف أبوابها".

وأوضح أن عنوان شبكة "سي.ان.ان" أن "لبنان على بعد أيام من الانهيار الاقتصادي" لا يتماشى مع ما قلته في مقابلة معهم"، مبينا أنه: "لا أقول إننا بصدد انهيار خلال أيام، ما قلته هو أننا نحتاج حلا فوريا خلال أيام لاستعادة الثقة وتفادي الانهيار في المستقبل".

وتابع حاكم مصرف لبنان: "سنحافظ على ربط العملة المحلية بالدولار، ولدينا الوسائل لذلك"، مشيرا إلى أن "مساهمة القطاع المصرفي البالغة 3.4 مليار دولار لتقليص العجز تشمل مدفوعات البنك المركزي للحكومة من فائدة سنداته بالعملة المحلية، إضافة إلى الضريبة على أرباح البنوك".

ويشهد لبنان منذ 12 يوما احتجاجات وتظاهرات مستمرة في مختلف المناطق اللبنانية من خلال قطع الطرقات وإغلاق المـــرافق العامـــة، احتجاجا على سياسات الحكومة الأخيرة ورفضا لورقة الإصلاح التي أعلنها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.

سبوتنيك