احتجاجات العراق ...السلطات تقرر حظر التجوال في بغداد

التظاهرات في العراق

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت السلطات العراقية مساء اليوم الإثنين، عن فرض حظر التجوال الليلي الشامل في العاصمة بغداد.

وبحسب بيان لقيادة عمليات بغداد، فإن الحظر سيبدأ اعتبارا من الساعة الثانية عشر مساء بالتوقيت المحلي وحتى السادسة من صباح اليوم المقبل ويشمل الأشخاص والمركبات والدراجات.

وتشهد بغداد وعدد من المحافظات العراقية موجة احتجاجات واسعة منذ يوم الجمعة الماضية راح ضحيتها حتى الآن 74 قتيلا وأكثر من ثلاثة آلاف جريح وفقا لإحصاء مفوضية حقوق الانسان العراقية.

ورغم قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي الذي يطلق تجاههم، إلا أن أعداد المتظاهرين في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، تزايد من عشرات الآلاف إلى المليونية، منظمين اعتصامات مفتوحة حتى اللحظة منذ مساء الخميس الماضي.

وأرجعت قيادة عمليات بغداد، أسباب قرار الحظر إلى حماية المتظاهرين، ومنع المندسين من استهدافهم، داعية تعاون المواطنين خدمة للصالح العام.

بدورها، دعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، اليوم الاثنين، السلطات العراقية إلى التخلي عن العنف خلال تعاملها مع الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد.

وقالت أورتاغوس في بيان لها: "الولايات المتحدة تتابع الموقف في العراق عن كثب وتدعو جميع الأطراف إلى نبذ العنف ونعرب عن تعازينا لأسر قتلى التظاهرات في عطلة نهاية الأسبوع".

سبوتنيك