رئيس الوزراء البريطاني يدعو لانتخابات عامة في ديسمبر المقبل

4863cec167

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

طالب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، بتنظيم انتخابات عامة في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، الأمر الذي يحتاج أيضا لموافقة المعارضة العمالية.

ونقلت "بي بي سي" عن جونسون قوله قبل أسبوع من الموعد المبدئي المحدد لـ"بريكست"، إنه إذا كان البرلمان "يريد المزيد من الوقت لدراسة" اتفاق بريكست المبرم مع بروكسل "فيمكنهم (النواب) الحصول على ذلك، لكن سيكون عليهم الموافقة على انتخابات عامة في 12 كانون الأول/ ديسمبر".

من جهتها، قالت الرئيسة القادمة للمفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، اليوم، إن فرص قبول الاتحاد الأوروبي، لتأجيل جديد لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد "تبدو جيدة جدا"، لكن سيكون على لندن حينها تقديم مرشح للمفوضية الأوروبية.

وكان جونسون طلب السبت تأجيل بريكست لثلاثة أشهر حتى 31 كانون الثاني/يناير 2020. وأوصى توسك قادة الاتحاد الأوروبي بتأجيل بريكست مرة أخرى بعد تأجيلين سابقين من 29 آذار/مارس إلى 12 نيسان/أبريل ثم إلى 31 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وكتب في تغريدة الثلاثاء "اقترح أن يتم ذلك عبر إجراء خطي" دون الحاجة للدعوة إلى قمة أوروبية.

من جهته قال رئيس وزراء فنلندا، إنتي رين، إنه يتوقع أن يتوصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن فترة التأجيل دون الحاجة للدعوة إلى قمة استثنائية في بروكسل.

عرب 48