حماية المستهللك : 45 شيقل كيلو العجل بعد قرار منع الاستيراد من "اسرائيل "

أسعار العجول في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري - جهاد القاق :

عقب قرار وزارة الزراعة الفلسطينية المتمثل في منع استيراد العجول من السوق الاسرائيلي، ما هو البديل في هذه الحالة، وما هي الدول التي سيتم الاستيراد منها؟؟ وهل الأسعار ستبقى كما هي ام انها سترتفع؟؟

ترددت هذه الاسئلة وغيرها في ذهن المواطن والتاجر الفلسطيني عقب صدور القرار، سنحاول الاجابة عن هذه الاسئلة في هذا التقرير.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد اعلنت في شهر ايلول الماضي، عن منع استيراد العجول من السوق الاسرائيلي منعاً باتاً.

وفي ذات السياق، قال رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية أن موقف الجمعية واضح بضرورة الانفكاك الاقتصادي عن السوق الاسرائيلي، ولكن من الضروري قبل اتخاذ قرار منع استيراد العجول من اسرائيل، توفير كميات كافية من العجول وبسعر مناسب للمستهلك.

وأضاف هنية في حديث خاص مع موقع "رام الله الاخباري" أن كمية العجول المتوفرة في السوق الفلسطيني 16 الف راس عجل، وتشير التقديرات الى ان هذه الكمية تكفي لنهاية العام الحالي، أي لثلاثة أشهر من موعد اتخاذ قرار منع استيراد العجول، لا سيما ان الطلب هذه الفترة على العجول سوف يقل نظرا لعدم وجود أعياد وأضاحي ومناسبات.

ورداً على سؤال حول احتكار بيع العجول على تجار معينيين، أشار هنية ان هنالك تواصل مستمر مع وزارة الزراعة التي اوضحت بدورها ان هنالك 14 مستورد معتمد، لمنع عملية الاحتكار في هذا المجال.

وعن الأسعار، أوضح هنية ان هنالك اختلاف في الاسعار قبل وبعد القرار، حيث رفعت الأسعار ووصل سعر كيلو العجل في بعض الاسواق ال 60 شيقل بعد ان كان قبل القرار 40 و50 شيقل، ولكن هنالك تنسيق مع وزير الاقتصاد الوطني من اجل ضبط السوق، وأي شكوى تقدمها جمعية حماية المستهلك بخصوص رفع الاسعار والتلاعب فيها، يتم التعامل معها بصورة فورية.

وأكد هنية عن تحديد سعر كيلو العجل في الفترة الحالية وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية على 45 شيقل لكيلو العجل الواحد، وأن لا يزيد السعرعن 50 شيقل، حيث اصدر وزير الاقتصاد توجيهاته بمراقبة السوق لمنع التلاعب بالأسعار.

وعن الدول التي سيتم الاستيراد منها، كشف هنية انه سيتم الاستيراد من العديد من الدول، ولكن المتاح منها في الفترة القادمة هي البرتغال وفرنسا وهنغاري ولوتوانيا.

ونوه الى ان قرار منع استيراد العجول، يأتي ضمن خطة واستراتيجية متكاملة للتوجه نحو الانفكاك الاقتصادي عن اسرائيل، ووفقاً لبروتكول باريس الاقتصادي، يتاح لدولة فلسطين حرية استيراد الحيوانات من دول العالم وبشكل مباشر، دون اقتصار ذلك على اسرائيل .

 

رام الله الاخباري