الرئيس التونسي الجديد يؤدي اليمين الدستورية اليوم

cf86bf64-58dc-4c98-9159-ca5197b776de_16x9_1200x676

رام الله الاخباري:

من المنتظر ان يؤدي الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد اليمين الدستورية اليوم الأربعاء أمام البرلمان التونسي كرئيساً للبلاد وعلى مصحف برواية "قالون" المقروء بها في تونس.

وقال رئيس البرلمان التونسي بالنيابة، عبد الفتاح مورو، في تصريح لوسائل اعلام تونسية إن أداء اليمين شرط دستوري لمباشرة الرئيس لمهامه.

واضاف ان رئيس الجمهورية يستمد صفته من إعلان الهيئة المشرفة على الانتخابات فوزه بالانتخابات نهائيا، إلا أنه لا يستطيع المباشرة إلا بتوفر شرط أداء اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب خلال جلسة ممتازة.

ونقلت روسيا اليوم عن "مورو" قوله، أن النص القانوني لم يقل أن أداء اليمين يكون على مصحف، لكن الدارج في كل البلدان الإسلامية أن المسلمين يؤدون اليمين على مصحف، عبر وضع اليد اليمنى عليه والنطق بالجملة المنصوص عليها في الدستور.

واشار رئيس البرلمان التونسي بالنيابة أن المصحف الذي سيؤدي عليه، قيس سعيد، القسم تمت طباعته في تونس سنة 1981، وهو مصحف فخم وعلى رواية قالون، وهي الرواية التي يقرأ بها في تونس.

وتابع مورو إن هذا المصحف مكتوب بخط مغربي، وهو الخط الأصيل في تونس، ومن يوم دخول هذا المصحف إلى مجلس نواب الشعب في أواخر الثمانينات درج كل رئيس جمهورية على أداء اليمن عليه.

يشار الى ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، كانت قد اعلنت رسميا فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية بنسبة 72.71 % من الأصوات، بعد عدم تقدم منافسه نبيل القروي بأي طعن.