الإثنين 21 أكتوبر 2019 07:14 م بتوقيت القدس المحتلة

اعتراف "اسرائيلي " بفشل كوشنير في تسويق صفقة القرن

اعتراف "اسرائيلي " بفشل كوشنير في تسويق صفقة القرن

رام الله الاخباري:

أقرت صحيفة إسرائيلية اليوم الاثنين، أن جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد فشل بشكل "مخزي" في تسويق "صفقة القرن".

ورجحت صحيفة "معاريف" العبرية، أن تفشل زيارة كوشنر الجديدة المرتقبة إلى تل أبيب نهاية الشهر، مبينة أنها ستؤدي إلى مزيد من الرفض، ومزيد من التأخير في نشر تفاصيل "صفقة القرن".

ومن المقرر أن يزور كوشنير، إسرائيل نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومنافسه زعيم حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس.

وبحسب القناة 13 العبرية، فإن كوشنير، يسعى للاطلاع على الوضع السياسي في إسرائيل في ظل أزمة تشكيل الحكومة المستمرة منذ أبريل/نيسان الماضي، والتي لم تحسم رغم جولتي انتخابات آخرها كانت في سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكرت معاريف أن "ما فشل كوشنر في فهمه وربما استيعابه، أن أي رفض أو تأخير يؤثر على فرص قبول الخطة الأمريكية".

ولفتت إلى أن كوشنر "يريد مواكبة التطورات في إسرائيل"، وسيلتقي للمرة الأولى مع زعيم حزب "أزرق أبيض"، الجنرال بيني غانتس، رغم أنه امتنع عن لقائه خلال زيارة لـ"تل أبيب" بعد الانتخابات البرلمانية في نيسان/ أبريل الماضي، وهو الاجتماع الذي كان من الممكن أن يزعج بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة وزعيم حزب "الليكود"، في ذلك الوقت الذي كان فيه "محبوب" الرئيس ترامب.

وبينت "معاريف"، أنه بعد الانتخابات الأخيرة، وفشل جهود نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة، "ظهر كسياسي فاشل ويائس، وهو ما أضعف بشدة من موقفه في البيت الأبيض"، مشيرة إلى أنه "من المعروف أن ترامب يكره الخاسرين".

وفي السياق ذاته، أوضحت أن مبادرة صهر ترامب لعقد ما يسمى "القمة الاقتصادية" في البحرين، "كانت خطوة خطيرة، انتهت بفشل لاذع، ولم تقبل الدول العربية ودول الخليج التي شاركت في هذا المؤتمر، بالتبرع بالمال الذي سعى كوشنر للحصول عليه، من أجل إغراء الفلسطينيين لقبول الصفقة".

وتعد صفقة القرن خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.