الأحد 20 أكتوبر 2019 05:41 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير يكشف أسعار زيت الزيتون في فلسطين هذا العام

تقرير يكشف أسعار زيت الزيتون في فلسطين هذا العام

خاص رام الله الاخباري – جهاد القاق:

تختلف أسعار زيت الزيتون في محافظات شمال الضفة الغربية عن وسطها وجنوبها، فيما تختلف أيضا الأسعار في المحافظة نفسها من منطقة إلى أخرى، في ظل عدم وجود سعر موحد ملزم لكافة المزارعين.

ويتراوح سعر كيلو الزيت في محافظات شمال الضفة الغربية (نابلس، طوباس، سلفيت، جنين، قلقيلية، طولكرم) من 24-27 شيقل، اما في محافظات الوسط مثل رام الله يبلغ سعر الكيلو 30-40 شيقل أي 500 شيقل التنكة الواحدة، وفي جنوب الضفة الغربية مثل بيت لحم ترتفع الاسعار بشكل كبير والتي قد تصل الى 1200 شيقل لتنكة الزيت الواحدة مثل بيت جالا.

وبشكل عام يبلغ متوسط سعر كيلو الزيت 22-25 شيقل وفقا لوزارة الزراعة الفلسطينية. وتحتوي تنكة الزيت الواحدة على 15 كيلو زيت صافي.

بدوره، قال مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني فياض فياض، إن اسعار الزيت تختلف في مناطق شمال الضفة الغربية عن وسطها وجنوبها تبعاً لاعتقادات المواطنين .

وأوضح فياض في حديث لـ"رام الله الاخباري" أن اختلاف الأسعار يعود لاعتقادات المواطنين، ولأسباب ورثها المزارعون والتي تتمثل في اعتقادهم بأن سعر الزيت في تلك المنطقة يكون خاص بها.

واشار فياض ان تلك الاسعار المتداولة غير مبنية على اسس علمية ولا تتبع لجودة الزيت، وانما بسبب معتقدات متوارثة، مثل الزيت الخفيف والثقيل، وهذا لا علاقة له بالحقيقية والدراسة العلمية لجودة الزيت.

وأكد فياض ان كمية الانتاج وجودة الزيت لهذا العام بلغت ضعف العام الماضي، ولكن سيل الزيتون هذا العام كانت اقل، لان نسبة حمل الزيتون للعام الماضي كانت قليلة مقارنة مع هذا العام.

ورداً على سؤال عن تحديد السعر، قال فياض ان الجهات المسؤولة لا تستطيع تحديد السعر رغم المطالبات بوجود سعر موحد ومعقول، وذلك بسبب اتباع دولة فلسطين للتجارة الحرة والتي يعتمد بها السعر على كمية العرض والطلب.

المصدر : رام الله الاخباري