السبت 19 أكتوبر 2019 02:04 م بتوقيت القدس المحتلة

6 طرق تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

6 طرق تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

رام الله الاخباري:

نشرت مجلة "كاركينوجينسيس" الأمريكية، دراسة علمية بقيادة فريق من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، تفيد بأن هناك العديد من العوامل التي تسبب السرطان، أهمها الإشعاعات الصادرة عن الشمس، وملامسة المواد المشعة، ونمط الحياة غير الصحي، مثل إدمان الكحول والتدخين والنظام الغذائي المليء بالدهون والسكريات.

وأشارت الدراسة إلى 6 طرق تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، أولها تجنب التبغ، الذي يضع الانسان في مسار صدامي مع السرطان، حيث تم الربط بين التدخين وأنواع مختلفة من السرطان، مثل الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى.

وأوضحت الدراسة أن تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات، وكذلك الحبوب الكاملة والبقوليات، يجنب الانسان العديد من أمراض السرطان.

ونصح الخبراء بتجنب السمنة من خلال اتباع نظام غذائي أقل دهونا وسعرات حرارية، مع الابتعاد تماما عن اللحوم المصنعة.

ولم تخف الدراسة دور ممارسة الرياضة المهم والذي يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

ولفتت إلى أهمية الحماية من الشمس في منتصف النهار وخصوصا من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة عصرا، الأمر الذي يحمي من سرطان الجلد.

وبحسب الدراسة، فإن الحماية من حالات عدوى فيروسية معينة، مثل الالتهاب الكبدي الوبائي" ب"، حيث يمكنه أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد، مبينة أنه لذلك يوصى بلقاح التهاب الكبد B للبالغين الذين تحيط بهم مخاطر عالية.

وسادسا، نصحت الدراسة بتجنب السلوكيات الخطيرة، مثل عدم مشاركة الإبر، كونها تؤدي إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، بالإضافة إلى التهاب الكبد B والتهاب الكبد C، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

المصدر : سكاي نيوز