الجمعة 18 أكتوبر 2019 11:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

بعد ليلة من الغضب ....برشلونة على اعتاب انتفاضة عارمة ضد مدريد

بعد ليلة من الغضب ....برشلونة على اعتاب انتفاضة عارمة ضد مدريد

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تشهد برشلونة الإسبانية اليوم الجمعة إضرابا عاما احتجاجا على اصدار القضاء الاسباني أحكاما على قادة الانفصاليين الكتالونيين، وذلك بعد ليلة مشحونة شهدتها برشلونة الليلة الماضية في اليوم الرابع من الاحتجاجات.

وبحسب وكالة "فرانس برس" للأنباء، فإن التوتر الجديد جاء قبيل يوم سيشهد ذروة التعبئة احتجاجا على إصدار القضاء الإسباني، الاثنين الماضي، أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين 9 سنوات و13 سنة، على القادة الانفصاليين لدورهم في محاولة الانفصال في 2017.

ورجحت الوكالة ذاتها أن يشهد اليوم الجمعة يوم "إضراب عام" في كتالونيا، حيث ستتدفق "مسيرات للحرية" انطلقت من جميع أنحاء المنطقة على برشلونة للمشاركة في تظاهرة كبيرة اعتبارا من الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش.

وذكرت أن مئات الشبان الذين كانوا يهتفون "استقلال" أقاموا حواجز مشتعلة في وسط عاصمة كتالونيا الأنيقة وألقوا زجاجات حارقة على قوات الأمن التي ردت بإطلاق كرات مطاطية عليهم.

وكان 13 ألف شخصا قد تجمعوا في تظاهرة بدعوة من الناشطين في لجان الدفاع عن الجمهورية، بعد تظاهرة طلابية شارك فيها نحو 25 ألف شخص بعد الظهر أمس الخميس.

وتشكل أعمال العنف هذه التي نجمت عن شعور بالإحباط لدى جزء من قاعدة الاستقلاليين بعد سنتين على فشل محاولتهم الانفصالية في 2017، منعطفا للحركة الانفصالية التي أكدت دائما نبذها للعنف.

وأعلن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أن 97 شخصا اعتقلوا وجرح 194 شرطيا في كتالونيا منذ أن بدأت التظاهرات الاثنين.

وتريد المعارضة أن تستعيد السلطات الإسبانية السيطرة على قوات الأمن في كتالونيا بعدما كلفت بها سلطات المنطقة وحتى تعليق الحكم الذاتي للإقليم، كما فعلت مدريد بعد المحاولة الانفصالية.

المصدر : سكاي نيوز