عقوبات امريكية قد تطال أردوغان نفسه

اردوغان وتركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يبحث مجلس الشيوخ الأمريكي مقترح عقوبات أمريكية تستهدف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزرائه، وذلك على خلفية العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا التي بدأت أمس الأربعاء.

وبحسب العضوان بمجلس الشيوخ، الجمهوري ليندسي غراهام، والديمقراطي كريس فان هولن، فإن حزمة العقوبات التي نشرها غراهام على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تنص على بنوداً صارمة تستهدف تركيا.

ونشر غراهام على "تويتر" تغريدة قال فيها إن "الحزبين الجمهوري والديمقراطي متفقان على مسألة العقوبات هذه"، مشيرا إلى أن حزمة العقوبات المقترحة تضمن أسماء الرئيس رجب طيب أردوغان، ونائبه فؤاد أوقطاي، وبعض الوزراء الآخرين.

وأوضح أن العقوبات المقترحة طالبت بفرض عقوبات قاسية على القطاعين العسكري والتجاري التركيين، حال عدم وقف العمليات في سوريا خلال 90 يوماً، كما طالبت بمنع بيع الطائرات، والمركبات، والآليات، وكافة القطع العسكرية للقوات المسلحة التركية، ووقف تبادل المعلومات الاستخبارية العسكرية.

وأضاف: "كما طالبت العقوبات المقترحة بفرض عقوبات على تركيا في مجال بيع النفط والطاقة، وعلى المؤسسات والدول الأجنبية التي تتعاون معها في ذات المجال، كما طالبت بفرض عقوبات في إطار قيام أنقرة بشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400".

يذكر أنه في حالة مصادقة مجلس الشيوخ على هذا المقترح وتمريره، فإنه يتعين إقراره من قِبل مجلس النواب قبل وضعه أمام الرئيس دونالد ترامب، للمصادقة عليه، غير أن ترامب يمتلك صلاحية استخدام حق النقض "الفيتو" مع مثل هذه المقترحات؛ لكن في حالة حصول المقترح على تأييد ثلثي غرفتي الكونغرس، فيتم إقراره مباشرة حتى ولو رفض ترامب.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إطلاق جيش بلاده، بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من الإرهاب.

عربي بوست