نقيب المهندسين الفلسطينيين يحذر من كثرة الطوابق

نقيب المهندسين والطوابق

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا نقيب المهندسين الفلسطينيين، جلال الدبيك، الحكومة والبلديات إلى ضرورة إعادة النظر بنظام البناء المستخدم في فلسطين، معتبرا أن كثرة الطوابق ليس بالأمر الجيد، بل يجب التحكم بعدد معين من الطوابق.

وقال الدبيك: "هناك إشكالية البناء على تربة غير ملائمة للبناء، كما أن ندرة المساحات الخضراء يؤدي لمزيد من المشاكل، كما يجب تقليل الكثافة السكانية على الكيلو متر المربع الواحد".

ولفت إلى أن نقابته تعمل على إنهاء الوضع القائم ولتحسين الأوضاع حفاظًا على الأجيال القادمة، كما دعا المواطنين للاستجابة إلى مقتضيات المرحلة، بهدف تعزيز جودة البيئة وجودة البناء والتربة.

وأوضح أنه من الضروري أن تسير فلسطين على نفس الخطط العالمية في تخطيط المدن؛ لتكون قادرة على مواجهة الكوارث الطبيعية، مبينًا أن كثرة الطوابق في العمارات والأبراج، تخلق إشكاليات خلال حدوث الكوارث الطبيعية.وفق حديثه لدنيا الوطن.

وتابع: "إن المدن الفلسطينية مثل القدس، وغزة، والخليل، وأريحا تعتبر قديمة جدًا، وبالتالي يجب أن تخضع هذه المدن للمفاهيم العلمية الحديثة عند توسعتها، حتى لا ندخل في مفهوم المدن الطاردة"، مشيرا إلى أن مدينة روابي يمكن أن تعتبر خطتها أول خطة فلسطينية تأخذ بعين الاعتبار الاعتبارات الزلزالية للأراضي.

ونوه نقيب المهندسين إلى أنه في حال قررت الوزارات أو البلديات، عمل توسعات لأي مدينة قديمة، فلابد أن تقوم تلك التوسعة على خطط ورؤى علمية متكاملة، وليس فقط من أجل مواجهة الزلازل، وإنما يوجد كوارث موسمية كالثلوج، والفيضانات، وغيرها، فالبنى التحتية، وطرق المواصلات، وشبكات الصرف الصحي، والمياه، تحتاج لأن تكون حديثة وصالحة، ووفق مواصفات دولية.

دنيا الوطن