الأحد 06 أكتوبر 2019 06:15 م بتوقيت القدس المحتلة

غالبية الاسرائيليين يرفضون تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو

غالبية الاسرائيليين يرفضون تشكيل حكومة برئاسة نتنياهو

رام الله الاخباري:

أظهر استطلاع للرأي، نشره موقع "والا" الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن 50% من الإسرائيليين يعارضون بشكل واضح تشكيل حكومة وحدة برئاسة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، فيما أيد حكومة كهذه 42% من أجل الخروج من المأزق السياسي الحاصل في أعقاب نتائج انتخابات الكنيست.

وبحسب الاستطلاع، فإن 68% من ناخبي الوسط يسار يعارضون حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، بينما أيد ذلك 26%، بينما يؤيد 54% من ناخبي اليمين حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، لكن 41% من ناخبي اليمين عارضوا ذلك.

وفي الوقت الذي تشير فيه التقديرات إلى احتمال توجه إسرائيل إلى انتخابات ثالثة للكنيست، خلال هذا العام، إلا أن الاستطلاع أظهر أنه لو جرت انتخابات كهذه الآن فإن النتيجة لن تتغير، وأن "أزرق أبيض" سيحافظ على قوته، بفوزها بـ33 مقعدا في الكنيست، بينما سيرتفع تمثيل كتلة الليكود بمقعد واحد، وتصل إلى 33 مقعدا.

وأوضح الاستطلاع أن معسكر اليمين – الحريديون سيحصلون على 56 مقعدا: 33 لليكود، 9 لشاس، 7 لـ"إلى اليمين"، 7 لـ"يهدوت هتوراة". وستبقى قوة الوسط – يسار كما هي: 33 لـ"أزرق أبيض"، "العمل – غيشر" 6، "المعسكر الديمقراطي" 5. وستحافظ القائمة المشتركة على قوتها، أي 13 مقعدا. ويتراجع حزب "اسرائيل بيتنا"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، بمقعد واحد ويحصل على 7 مقاعد، لكنه سيمنع نتنياهو من تشكيل حكومة في حال حافظ ليبرمان على موقفه من الحريديين.

كما أظهر الاستطلاع أنه لو خاض الليكود الانتخابات برئاسة جدعون ساعر بدلا من نتنياهو، فإن قوته ستتراجع من 32 مقعدا في الكنيست إلى 26 مقعدا.

وكان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قد دعا إلى تشكيل حكومة وحدة، برئاسة نتنياهو، وأنه في حال تقديم لوائح اتهام جنائية ضد نتنياهو، فإنه سيبقى رئيس حكومة ولكن في حالة تعذر القيام بواجباته، وأن يكون رئيس كتلة "أزرق أبيض"، بيني غانتس، رئيس الحكومة الفعلي.

المصدر : عرب 48