الزراعة تؤكد : الزيتون لم ينضج بعد

مسوم الزيتون في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الاثنين، إن موسم الزيتون لم ينضج بعد، مناشدة المواطنين والمزارعين إلى التريث في القطف.

ونشرت مديرية زراعة رام الله والبيرة، اليوم بيانا قالت فيه: "بعد تجربتنا لعصر كمية من الزيتون نقول أن الموسم لم ينضج بعد وكان حقا علينا أن نقول لكم أهلنا مهلا حتى ينضج المحصول وتكون الفائدة أفضل للجميع. كل 10 كيلو عملت كيلو زيت ومن يريد الزيت عليه أن يبدأ موسمه بعد 20.10.2019".

وكانت وزارة الزراعة قد قررت في 26 أيلول الحالي، تحديد موعد قطف الزيتون بتاريخ 15/10/2019، مهيبة بالمزارعين الالتزام بقرار الوزير.

وكانت الحكومة الفلسطينية، وتحديدًا وزارة الزراعة، قد أعلنت مسبقًا قرارها بما يتعلق بموعد قطف الزيتون للعام الحالي، وحددت إجازة القطف بتاريخ 15 تشرين أول، ويمنع القطف قبل ذلك التاريخ.

ويبدأ موسم قطف الزيتون للعصير في فلسطين اعتباراً من بداية شهر تشرين الأول، ويستمر لمدة طويلة، ولكنها مدة أقصر بكثير من الماضي؛ لتوفر "المفارش"، والأمشاط، ولزيادة عدد المعاصر.

وتقوم وزارة الزراعة في بداية كل موسم بتحديد مواعيد قطف الزيتون للكبيس وللعصير لكل منطقة، وتحديد مواعيد تشغيل المعاصر، حسب كمية المحصول، وموعد الإزهار، والظروف الجوية التي سادت أثناء نمو المحصول، وكمية الأمطار في الموسم السابق.

وبصورة عامة، يحدد منتصف شهر تشرين الأول، موعدًا لبدء القطف في المناطق الساحلية وشبه الساحلية والدافئة؛ وبداية شهر تشرين الثاني في المناطق الجبلية لأصناف: النبالي والسوري؛ أما الصنف النبالي المحسن، فيتم تأخير قطفه إلى نهاية تشرين الثاني.

إلا أن التزام المزارعين وأصحاب المعاصر بالمواعيد التي تحددها وزارة الزراعة غير كامل؛ حيث يبدأ المزارعون قطف الثمار مبكرًا؛ من أجل الانتهاء منه قبل موسم الأمطار.

رام الله الاخباري