بن سلمان : اتحمل مسؤولية مقتل "خاشقجي "

بن سلمان وخاشقجي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أقر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، نظرا لأنه حدث وهو في موقع السلطة.

ووفقا للعرض التمهيدي للفيلم الوثائقي "فرونت لاين" الأمريكي، فإن ولي العهد السعودي قال لمارتن سميث من شبكة التلفزيون العامة الأميركية: "حدث ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة".

وبحسب قناة الجزيرة فإن الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان بعنوان "ولي عهد السعودية" سيعرض في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

ويظهر العرض التمهيدي للفيلم سؤال سميث لبن سلمان عن كيفية حدوث جريمة القتل دون أن يعلم بها، ليرد عليه بن سلمان: "عندنا 20 مليون نسمة، وعندنا ثلاثة ملايين موظف حكومي".

وفي اجابته حول استخدام القتلة طائرات حكومية خاصة، رد ولي العهد: "عندي موظفون ووزراء لمتابعة الأمور وهم مسؤولون، ولديهم السلطة للتصرف".

يذكر أنه لم يسبق أن تحدث الأمير محمد علانية عن جريمة قتل خاشقجي التي وقعت داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، وقالت وكالة المخابرات المركزية الأميركية وبعض الحكومات الغربية إنه أمر بقتله، لكن مسؤولين سعوديين يقولون إنه لا دور له في الجريمة.

وأثارت الجريمة ضجة عالمية ولطخت سمعة ولي العهد وعرضت للخطر الخطط التي تهدف لتنويع اقتصاد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، والعمل على انفتاح المجتمع السعودي، ولم يزر الأمير الولايات المتحدة أو أوروبا منذ ذلك الحين.

الجزيرة نت