العاهل الأردني: ملتزمون بالدفاع عن الاشقاء في الخليج العربي

العاهل الاردني والدول الخليجية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، على التزام بلاده بالدفاع عن أشقائها في الوطن العربي، مشيدا بالعلاقات بين الأردن والمملكة العربية السعودية، وذلك في ظل حالة التوتر القائمة في منطقة الخليج بين الدول العربية وإيران.

ونقلت قناة "إم إس إن بي سي" الأمريكية، عن الملك عبد الله الثاني قوله، إن الاجتماعات في الأمم المتحدة الأسبوع الجاري في غاية الأهمية لمعرفة كيف بالإمكان تجنب الأسوأ، معتبرا أن الاعتداءات على السعودية أمر شديد الأهمية بالنسبة للأردن.

وأضاف: "لدينا علاقات متميزة مع الأشقاء السعوديين ونحن ملتزمون بالدفاع عن أشقائنا، وقد حذرنا خلال الأشهر الستة الماضية أو أكثر من التصعيد وحاولنا تهدئة الأمور، وهذا ما حصل نسبيا خلال الصيف".

وأشار إلى أن الاعتداء على "أرامكو" زاد من التصعيد، مبينا أنهم يحاولون جميعا معرفة كيفية التراجع عن الاتجاه نحو الحرب.

وتابع الملك عبد الله الثاني: "أعتقد أننا نعرف من المتهم، لكنه يجب علينا أن نتساءل لماذا وصلت الأمور إلى هذا الحد؟ وهل بإمكاننا تهدئة الأمور وتفادي التهور؟".

وحول العقوبات الأمريكية على إيران مؤخرا، حذر الملك عبد الله الثاني من حدوث مشاكل جديدة في المنطقة وتوترات، مبينا أن التحدي بالنسبة لإيران هو أنهم يعطون أنفسهم تقديرا عاليا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية فهم يستطيعون التأثير بقضايا العراق وسوريا ولبنان من خلال "حزب الله" وكذلك في اليمن.

وتابع: "لكنهم يعطون أنفسهم درجة أقل عندما يتعلق الأمر بالسياسة الداخلية، ونعلم أنهم يواجهون مشاكل مالية"، موضحا أن أي بلد يواجه تحديات خارجية يتحد فيه الشعب من أجل وطنهم.

وختم العاهل الأردني بقوله: "علينا أن نكون أذكياء في تحديد الهدف والاستراتيجية، التي يمكن أن نتوافق عليها لنتمكن من خفض التوتر في منطقة الخليج".

سبوتنيك