الرئيس الاسرائيلي سيوصي نتنياهو بتشكيل الحكومة

نتنياهو  والحكومة الاسرائيلية الجديدة

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، مساء الأربعاء، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، سيعمل على تكليف رئيس الوزراء الحالي، وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب هيئة البثّ الإسرائيلية وصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن ريفلين يتجه لتكليف نتنياهو مساء الأربعاء، بتشكيل الحكومة، حيث سيستضيف مساء اليوم، نتنياهو ومنافسه زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، في اجتماع هو الثاني خلال 3 أيام، لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن خطوة ريفلين، قد تصب في "صالح تسريع مفاوضات حكومة الوحدة، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية:" يتجه الرئيس لتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة ربما هذا المساء".

يذكر أن النتائج النهائية للانتخابات قد أظهرت تفوق "أزرق أبيض" برئاسة غانتس بمقعد واحد على حزب"الليكود" برئاسة نتنياهو، حيث حصل الأول على 33 مقعدا فيما حصل "الليكود" على 32 مقعدا.

وتجدر الإشارة إلى أن 55 من أعضاء الكنيست، أوصوا الرئيس الإسرائيلي، بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة مقابل 54 أوصوا بتكليف غانتس بهذه المهمة.

ولا يتوقع أن يتمكن نتنياهو بسهولة من تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا على الأقل من أعضاء الكنيست، ولكن المهمة ستكون أصعب بكثير على غانتس، بسبب صغر كتلة الوسط مقارنة مع كتلة اليمين.

وطبقا للقانون، فإنه يتم منح المكلف بتشكيل الحكومة مهلة 28 يوما يمكن تمديدها لمدة 14 يوما أخرى بموافقة من الرئيس الإسرائيلي، ولكن في حال أخفق فإنه يتم منح مرشح آخر فترة 28 يوما لتشكيل حكومة تعود بعدها الأطراف الى الكنيست في حال فشله من أجل القرار بتكليف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة أو الذهاب إلى انتخابات.