الأحد 22 سبتمبر 2019 10:20 م بتوقيت القدس المحتلة

السيارة الأسرع في العالم تتفوق على المروحيات

السيارة الأسرع في العالم تتفوق على المروحيات

رام الله الاخباري : 

 كشفت شركة “بوغاتي” عن سيارتها الجديدة التي أطلقت عليها اسم “بوغاتي شيرون سوبر سبورت 300+” وهي أسرع سيارة على كوكب الأرض حيث تصل سرعتها إلى 490 كلم في الساعة، ما يعني أنها تتفوق على أغلب -إن لم يكن كافة-الطائرات المروحية في العالم.

وتمكنت السيارة الجديدة من تسجيل الرقم القياسي على مضمار “إيهرا ليساين” في ألمانيا، حيث وصلت لسرعة 490 كلم في الساعة، لتصبح السيارة الأسرع في العالم.

وحسب مصادر الشركة، سوف تصدر منها 30 نسخة فقط، بحيث تحمل السيارة التي ستباع للعملاء نفس التصميم للنسخة الاختبارية التي جربها فريق “توب غير” مع لمسات النسيج الكربوني الأسود والخطوط البرتقالية ذاتها، مع الواجهة الأمامية سوداء اللون، مع فتحات تهوية أمام العجلات الأمامية.

وحسب رئيس الشركة، ستيفان وينكلمان، تعتمد السيارة الأسرع في العالم على محرك 16 سلندر على شكل حرف “W” ذي أسطوانات سعة 8 لترات، و4 شواحن توربينية، وقدرة تصل إلى 1.578 حصان، وتعمل السيارة بدفع كلي للعجلات. كما تتميز بعلبة سرعات 7 مراحل، مزدوج الدبرياج (معشق السرعات) بينما تبلغ السرعة التي سيحصل عليها العملاء 440 كلم في الساعة.

يشار إلى أنه حتى ظهور هذه السيارة ونجاح تجربتها فإن سيارة “هينيسي فينوم جي تي” كانت الأسرع في العالم، وهي سيارة سوبر رياضية، صنعت من قبل شركة هينيسي للهندسة الميكانيكية، وقد دخلت موسوعة “غينيس” كأسرع سيارة في العالم على الإطلاق، وتصل سرعتها القصوى إلى 270 ميلاً في الساعة (430 كلم في الساعة) كما أنها تستطيع الانتقال من سرعة 0 إلى 60 ميلاً في الساعة (96 كلم في الساعة) خلال 2.5 ثانية فقط بقوة 1244 حصاناً، أما عن سعرها فهو يقدر بحوالي 1.2 مليون دولار.

كما يشار أيضاً إلى أن أسرع طائرة مروحية موجودة في العالم حالياً هي “يوروكوبتر إكس ثري” وتبلغ سرعتها القصوى 472 كم في الساعة، وحطمت هذا الرقم القياسي في 7 حزيران/يونيو من عام 2013 وتبلغ قوة كل من محركيها 2270 حصانا.

ولا يتم إنتاج هذه المروحيات بكميات كبيرة في الوقت الحالي، لأنها قد لا تحظى بالطلب بسبب تكلفتها العالية.

أما في المرتبة الثانية عالمياً فتأتي المروحية القتالية الأشهر والتي تصنعها الولايات المتحدة، وهي “أباتشي” التي تبلغ سرعتها القصوى 365 كم في الساعة، وقد استخدمت للمرة الأولى عام 1989 أثناء الغزو الأمريكي لبنما، كما شاركت لاحقا في عمليات مختلفة في الشرق الأوسط، خاصة في العراق وأفغانستان.