فضائح البشير ...المحكمة تكشف قضايا فساد بمئات الملايين

فضائح البشير

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام، أن مبلغا ماليا ضخما عرض خلال جلسة محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، أمس السبت، باعتبارها أدلة على اتهامه بالفساد وحيازة أموال بالنقد الأجنبي بصورة غير مشروعة.

وقالت قناة "الحرة"، إن السلطات السودانية عثرت على ملايين اليورو والجنيهات السودانية في مقر إقامة البشير في أبريل، بعد إطاحته واعتقاله من جانب الجيش إثر احتجاجات ضد حكمه دامت عدة أشهر.

وأشارت إلى أن المحكمة استمعت إلى أربعة شهود في إطار الدفاع عن البشير، منهم أبو بكر عوض الذي كان وزير الدولة لشؤون الرئاسة حتى سقوط البشير، وقررت تأجيل المحاكمة حتى السبت المقبل.

من جانبه، اعتبر عضو هيئة الدفاع عن البشير، محمد الحسن الأمين، أن حيازة الأموال ليست جريمة، وأن هذه المبالغ وجدت عند السيد رئيس الجمهورية، وحيازة أي مبلغ لا تشكل جريمة سواء كان مليون دولار أو 100 مليون دولار وفقا لمنشورات ولوائح بنك السودان.

وأضاف الأمين في حديثه للصحفيين عقب المحكمة: "فقط التعامل في النقد الأجنبي هو الذي يشكل جريمة، لذلك نحن نعتبر أنه يتبقى لدينا تهمتان فقط. تهمة متعلقة بالثراء الحرام أو قبول الهدية المقدرة. وهذا لا ينطبق في نظرنا على رئيس الجمهورية".

يذكر أن البشير قد أعلن الشهر الماضي، أنه تلقى 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومن مصادر أخرى، لكنه لم يتلق أو يستخدم تلك الأموال في أغراض خاصة.

الحرة