الخميس 19 سبتمبر 2019 08:46 ص بتوقيت القدس المحتلة

وقف اطلاق النار في ادلب السورية بقرار من مجلس الامن الدولي

وقف اطلاق النار في ادلب السورية بقرار من مجلس الامن الدولي

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على مشروعي قرار لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب، شمالي سوريا، في ظل توقعات بأن يواجه المشروعان باستخدام حق النقض (الفيتو).

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فإن مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت وألمانيا وبلجيكا ينص على "وقف فوري لإطلاق النار" بدءا من السبت المقبل، لتجنب تدهور إضافي للوضع الكارثي أصلا في إدلب.

وأوضحت الوكالة أن المشروع الذي يمكن أن تستخدم روسيا وربما الصين حق النقض (الفيتو) ضده، ينص على أنّ يبدأ وقف إطلاق النار هذا ظهر الحادي والعشرين من أيلول/ سبتمبر بالتوقيت المحلي.

وحددت روسيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن في أيلول/ سبتمبر، قبيل ظهر الخميس (بتوقيت نيويورك) موعدا للتصويت على مشروع القرار الذي يجري التفاوض بشأنه منذ نهاية آب/ أغسطس، بعدما كان مطروحا أن يتم التصويت عليه بعد الظهر.

ونقلت "فرانس برس"، عن دبلوماسي غربي قوله "أتوقع فيتو من روسيا والصين". وردا على سؤال عن جدوى طرح نص مصيره الفشل وإمكانية التوصل إلى تسوية، أكد الدبلوماسي "لا نريد أن نرى تكرارا لما حدث في حلب" و"لا يمكننا المساومة على الحق الإنساني".

وتعمل الأمم المتحدة منذ أشهر عديدة على تشكيل هذه اللجنة التي يجب ان تتألف من 150 عضوا، 50 منهم يختارهم النظام، و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ في الاعتبار آراء خبراء وممثّلين للمجتمع المدني.

ولم يتم الاتفاق بعد على الأسماء في اللائحة الثالثة التي تثير خلافات بين دمشق والأمم المتحدة، إلا أنّ دبلوماسيين أفادوا أنّ الخلاف بين الطرفين تقلّص خلال الصيف إلى اسم واحد فقط على هذه اللائحة.

المصدر : عرب 48