الإثنين 16 سبتمبر 2019 10:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

هجمات السعودية ..توقعات بارتفاع حاد على أسعار النفط

هجمات السعودية ..توقعات بارتفاع حاد على أسعار النفط

رام الله الاخباري:

قفزت أسعار النفط نحو 15% عند فتح الأسواق اليوم الإثنين، وذلك عقب الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط تابعتين لشركة "أرامكو" في السعودية السبت الماضي، الأمر الذي أثر على أكثر من 5% من إمدادات النفط العالمية.

ووفقا لقناة "روسيا اليوم"، فإن التوقعات تشير إلى تحليق سعر برميل النفط حتى 100 دولار جراء الهجوم على السعودية.

وأشارت إلى أن بعض الخبراء يقارنون هذه التطورات مع أحداث حرب الخليج عام 1990، عندما أدت العمليات العسكرية إلى وقف عمل مئات الحقول النفطية في كل من الكويت والعراق.

وكان وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، مساء السبت الماضي، أعلن أن الهجوم أسفر عن توقف إنتاج 5.7 ملايين برميل نفط يوميا، مما يتجاوز نسبة 50% من هذا المعدل في البلاد والذي يبلغ 9.8 ملايين برميل.

وتخسر سوق النفط العالمي بسبب هذا الهجوم نحو 5.7% من الإنتاج، ومن غير الممكن، حسبما أشار إليه المحلل في شركة "JTD Energy"، جون دريسكول، تعويض هذا النقص على حساب المنتجات الجديدة حيث بلغ حجم الطاقة غير المستخدمة في العالم 2-2.5 مليون برميل.

ووفقا لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، فقد قفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15 في المئة إلى 63.34 دولار للبرميل.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اليوم الإثنين، عن سماحه بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة، بسبب الهجوم على منشأتي نفط في السعودية.

المصدر : روسيا اليوم