هام ..تجنب تناول هذه الفواكه في الصباح

تناول الفواكه في الصباح الباكر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قالت اختصاصية التغذية تمارا نوايسة، إن الفواكة تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة، محذرة أنه ليس بالإمكان تناول جميع أنواع الفواكه في الصباح، بل على العكس قد يؤدي أكلها على الريق لضرر صحي على جسم الإنسان.

وقالت الباحثة نوايسة  أن الفواكه أحد أهم الخيارات الصحية لوجبة الإفطار، لكونها غنية بالماء، والألياف التي تعزز عملية الهضم وتحسن حركة الأمعاء وتطرد السموم.

وأضافت المختصة في علم التغذية أن البرتقال يعد أحد الفواكه التي نحذر كخبراء تغذية من تناولها في الصباح على الريق، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض العضوية والسكريات، ويؤدي أكلها على الريق لحدوث ضرر في جدار المعدة.

وأوضحت أن الموز أيضا يعتبر من الفواكه التي يجب عدم أكلها على الريق، فهي تحتوي على المغنيسيوم، وحينما تأكل الموز صباحا تزداد نسبة هذا العنصر في الدم، مما يؤدي لحدوث اختلال في نسبته هو والكالسيوم في الدم، مما يؤدي للتأثير في وظيفتهما وهي حماية القلب.

كما حذرت من تناول الكمثرى "الإجَّاص" في الصباح على الريق، وذلك لاحتوائها على الألياف الخام، التي يمكن أن تجرح الأغشية المخاطية الحساسة للمعدة عند تناولها على الريق، الذي قد يؤدي لحدوث ضرر في الجهاز الهضمي.

وأشارت نوايسة إلى "أن الفواكه المستحب تناولها صباحا هي: الرمان والمشمش والمانجو والبطيخ والتوت والتفاح، مضيفة: "ويُفضل أن يتم أكلها بعد شرب الماء".

وتابعت: "بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقا، تحتوي هذه الفواكه على إنزيمات تساعد الجسم على استيعاب العناصر الغذائية الموجودة بها".

وأكدت أن "تناول الفواكه في الصباح على وجبة الإفطار تحد من الرغبة الشديدة لتناول الوجبات الخفيفة التي يحتوي معظمها على السكريات الضارة"، مضيفة: "وذلك لأن السكر الموجود في الفواكه "الفركتوز" يعتبر أفضل من السكر المكرر الموجود في الأطعمة الأخرى، مما يجعله صحيا أكثر، وأيضا يمنح الإنسان الشعور بالشبع".

عربي 21