"قمر الحصادين" يسطع في سماء فلسطين الليلة

قمر الحصادين في سماء فلسطين

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن تشهد سماء فلسطين الليلة الجمعة، ما يعرف بقمر الحصادين، حيث يصبح القمر في طور البدر التام أو الاكتمال ويكون عاليا في السماء بحيث يصبح سطوعه ولمعانه مميزا بحيث يضيء السماء طوال الليل، ويتحول الليل إلى شبه نهار.

ووفقا لخبراء الفلك  فإن القمر يشرق مساء اليوم في سماء القدس الساعة 6:45 مساء من الشمال الشرقي، ويبقى مشرقا في سماء القدس حتى الساعة 5:26 صباحا.

يذكر أن الحصادون في بلاد الشام لاحظوا منذ عدة قرون هذه الظاهرة، فاخذوا يعملون في حراثة الأرض ورمي البذور تحضيرا للموسم المطري ليلا تحت نور القمر الساطع، وعلى أثر ذلك أطلق الفلكيون على هذه الليلة اسم “قمر الحصادين".

ويتميز قمر الحصادين الذي يكون في ليلة الرابع عشر من الشهر القمري أي عندما يكون القمر مكتملا أوالبدر في فترة قريبة من الاعتدال الخريفي الذي يصادف يوم الثالث والعشرين من سبتمبر هذا العام.

ويشرق قمر الحصادين مبكرا بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الاخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن يتأخر شروق القمر عند موعد قمر الحصادين عن الليلة السابقة بمعدل 30-35 دقيقة في المعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء الارضي.