الاردن يوبخ السفير الاسرائيلي في "عمان "

الاردن والسفير الاسرائيلي في عمان

رام الله الاخباري:

استدعت عمّان سفير تل أبيب، أمير ويسبرود، اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على اعتقال إسرائيل أردنيين عبرا جسر الملك حسين بين فلسطين والأردن.

وأوضحت وزارة الخارجية الأردنية أنها تعمل من خلال جميع الوسائل الدبلوماسية والسياسية والقانونية المتاحة لإطلاق سراح المواطنين الأردنيين عبد الرحمن مرعي وهبة عبد الباقي، اللذين اعتقلتهما السلطات الإسرائيلية بعد عبورهما جسر الملك حسين.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، أن الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي للمطالبة بالإفراج الفوري عن المواطنين الأردنيين عبد الرحمن مرعي وهبة عبد الباقي، مشددا على ضرورة إعلام الوزارة بكافة تفاصيل الاعتقال، والتهم الموجهة للمواطنين.

وأشار إلى أن وزارته تعمل من خلال جميع الوسائل الدبلوماسية والسياسية والقانونية المتاحة لإطلاق سراحهما، مبينا أن القنصل الأردني في تل أبيب زار، الثلاثاء، المواطن عبد الرحمن مرعي في مركز احتجازه لمتابعة القضية، وتقديم الإسناد له، والاطلاع على ظروف الاحتجاز.

وبحسب القضاة، فإن شقيقة المواطنة هبة عبد الباقي تمكنت اليوم من العودة إلى أراضي المملكة عبر جسر الملك حسين، بعد متابعة الوزارة لموضوع منعها من المغادرة، مشددا على أن الوزارة تتابع بشكل مستمر ومكثف ويومي كل ما يتعلق بمن يتم اعتقالهم، وكذلك الأردنيين في السجون الإسرائيلية.

يذكر أن العلاقات بين الجانبين قد توترت عندما قتل حارس أمني في سفارة إسرائيل بعمان يحمل صفة دبلوماسي في 23 تموز/يوليو 2017 الأردنيين محمد الجواودة (17 عاماً) والطبيب بشار الحمارنة (58 عاماً) إثر "إشكال" داخل مجمّع السفارة.

وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في إسرائيل غضباً في الأردن.

وقتل جندي إسرائيلي القاضي رائد زعيتر في آذار/مارس 2014 أثناء عبوره جسر الملك حسين إلى الضفة الغربية. وتم فتح تحقيق مشترك إسرائيلي أردني فلسطيني في الحادث لم تظهر نتائجه حتى اليوم.