عيادة تعوض طبيبة اسنان فلسطينية 40 الف شيقل

تعويض طبيبة أسنان فلسطينية

رام الله الاخباري:

قررت محكمة العمل الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بدفع عيادة لطب الأسنان في نتانيا تعويضا ماليا قدره 40 ألف شيكل لطبيبة فلسطينية  نظرا لأن العيادة رفضت قبولها للعمل معها بذريعة "الحجاب".

ووفقا لوسائل الاعلام العبرية، فإن هذه هي المرة الأولى التي تقرر فيها محكمة العمل في "إسرائيل" بدفع تعويضات إلى امرأة لم يتم قبولها للعمل بسبب الحجاب الذي ترتديه.

وأخبر مدير العيادة الطبيبة خلال محادثة هاتفية مسجلة، أنها تركت انطباعا إيجابيا على جميع أعضاء الطاقم، ولكنه زعم أن الزبائن لن يرغبوا بتلقي العلاج على أيديها لأنها ترتدي الحجاب.

وكانت طبيبة الأسنان، قد تقدمت في كانون الثاني 2016 بطلب للحصول على وظيفة في عيادة "نيو شين كلينك"، التي كانت تبحث عن طبيب في ذلك الوقت.

وبحسب قرار الحكم، فإنه خلال المقابلة التي أجراها صاحب العيادة ومديرها مع الطبيبة، سألها عن رأيها بإمكانية إزالة الحجاب أثناء العمل. بعد ردها السلبي، قيل لها إنها لم تُقبل للعمل.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن الدكتورة اتصلت بمدير العيادة وسجّلت المحادثة معه، حيث قال لها خلال المحادثة: "لقد توجهت حقًا إلى طاقم العيادة وسالت، وأخبرني الجميع أنك تبدين لطيفة وبالتأكيد أنك طبيبة جيدة، وقد فهم الجميع، ولكن الجميع اعتقدوا أنه مع غطاء الرأس، لن ينجح الأمر بالنسبة لنا في العيادة".

وأضاف المدير: "حتى لو حددنا لك جدول عمل وقائمة مرضى فإن الناس لن يوافقوا على ان تعالجيهم، سيكون هناك الكثير من المشاكل معها، سنواجه مشاكل بشكل غير عادل لكننا سنواجه مشاكل مع الأمر، أنت تعرفين أني بقيت مع تعاطفي مع إرادتي، لكنني لا أستطيع تحقيق ذلك، لا أستطيع القيام بذلك في هذه الظروف".

وفي المقابل، أعلنت العيادة أنها مستعدة فورا لتشغيل الطبيبة، بعدما وصلتها رسالة من مفوضية تكافؤ الفرص في التشغيل، غير أن الطبيبة رفضت العمل في العيادة وقررت مقاضاة أصحابها والمطالبة بتعويضات عن التمييز ضدها.